عادي
لا تعديل على ساعات الدراسة الأسبوعية.. وسيناريوهات ليوم الجمعة

«الإمارات للتعليم» تكشف طبيعة دوام مدارسها وفق المستجدات

00:31 صباحا
قراءة 5 دقائق

دبي: محمد إبراهيم
كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ماهية ساعات الدوام في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، وفقاً لنظام الدوام الجديد الذي اعتمدته حكومة الإمارات، إذ اعتمدت ثلاثة أدلة تحاكي نظام الدوام لطلبة رياض الأطفال والحلقات الأولى والثانية والثالثة.

شددت على إبقاء عدد ساعات الدراسة الأسبوعية، كما هي من دون تعديل، لارتباطها بالمناهج ونواتج تعلم الطلبة، بحيث تكون 26 ساعة لرياض الأطفال، و35 ساعة لطلبة الحلقة الأولى، و40 ساعة للحلقتين الثانية والثالثة، مع تنوع سيناريوهات الدوام في يوم الجمعة.

ووجهت بتعديل توقيت الجدول المدرسي اليومي وإدخال يوم الجمعة دواماً رسمياً، على أن ينتهي العمل فيه الساعة 12 ظهراً، مع منع خيار نظام الحصص الاعتيادي 45 دقيقة، أو نظام الساعات 60 دقيقة، وفق اعتبارات محددة تتناسب مع المدارس.

طلبة «الثانية والثالثة»

واستند دليل ساعات العمل للحلقتين الثانية الثالثة التي تضم طلبة الصفوف 5 -12، إلى نموذجين، الأول يبدأ من خلاله الطلبة البنين، في الساعة 7,15 وحتى 2,30 من الاثنين إلى الخميس، ويوم الجمعة من 7,15 حتى 10,45 دقيقة صباحاً.

وتبدأ الطالبات من 8 وحتى 3,15 من الاثنين إلى الخميس، والجمعة من 8 صباحاً حتى 11,30، بإجمالي 40 حصة، منها 4 حصص تعلم ذاتي، ومنحت الضوابط مساحة لإلغاء الطابور وفواصل الحصص، مع التشديد على الالتزام بساعات العمل والخطة الأكاديمية، حيث يستهل المعلمون والإداريون دوامهم الساعة 7 وحتى 3 في الأيام من الاثنين إلى الخميس، وفي يوم الجمعة من 7 صباحاً وحتى 11,30، أما النموذج الثاني فيبدأ الدوام الساعة 7,30 صباحاً إلى 3,50 في الأيام من الاثنين إلى الخميس، ويوم الجمعة من 7,30 إلى 12 ظهراً.

ويباشر الطلبة البنين في نظام الساعات، أيام الاثنين إلى الخميس من الساعة 7,15- 2,50، ويوم الجمعة من 7,15 إلى 11، أما البنات من الثامنة صباحا وحتى 2,50 ويوم الجمعة من 8 حتى 11,20، بإجمالي 30 ساعة خلال الأسبوع و3 ساعات تعلم ذاتي، فيما تبدأ مواقيت العمل للمعلمين والكادر الإداري من السابعة وحتى 3 ظهراً، ويوم الجمعة من 7 حتى 11,30، وفي الخيار الثاني من الساعة 7 إلى ال3,30 ويوم الجمعة من ال7,30 إلى ال12 ظهراً.

وشددت على الالتزام بالخطة بواقع 30 ساعة خلال الأسبوع وبواقع 6 ساعات يومياً، من الاثنين إلى الخميس، أما الجمعة بواقع 3 ساعات على أن تكون للتعلم الذاتي في مواد الأنشطة ومواد المجموعة (ب) التي تضم التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، مطالبة بتعزيز الجانب الوطني للطلبة من خلال برنامج يومي لتحية العلم.

الحلقة الأولى

ووفقاً لدليل الحلقة الأولى، يبدأ دوام الطلبة من الصف الأول وحتى الرابع وفق نموذجين، الأول «أيام الاثنين إلى الخميس» الساعة السابعة والربع وينتهي في الواحدة وخمسة وثلاثين دقيقة، والجمعة يبدأ السابعة والربع وينتهي 11 صباحاً، أما الخيار الثاني فيبدأ الساعة الثامنة وينتهي 2,20 دقيقة، ويوم الجمعة من 8 وحتى 11,45 دقيقة، بإجمالي 35 حصة خلال الأسبوع منها 3 حصص تعلم ذاتي.

ووضعت المؤسسة محددات عامة للحلقة الأولى أهمها أن يكون زمن الحصة 45 دقيقة، بإجمالي 35 حصة على أن تكون 32 واقعية، و3 ذاتية تشمل «الفنون السمعية والبصرية، والبصرية، والمسرح والتربية الرياضية والتصميم والتكنولوجيا، وحصة القراءة» للمتعة على أن تكون بصفة دورية.

وحددت مدة الاستراحات في اليوم الدراسي 35 دقيقة مع ترك الخيار للمدرسة في توزيعها بما يتناسب مع نظامها الداخلي، على ألا تتعدى مدة الاستراحة الواحدة 20 دقيقة، مانحة المدارس فرصة إلغاء الفواصل بين الحصص ووقت الطابور الصباحي، على أن يتم استغلال الوقت لفترة الدعم الأكاديمي أو إنجاز الواجبات المدرسية، على أن تلتزم الكوادر العاملة والتدريسية بساعات العمل المعتمدة 36 ساعة و30 دقيقة واستثمار الوقت في التخطيط والورش التدريبية ومتابعة أعمال الطلبة.

موجهات عامة

وتشمل موجهات الحلقة الأولى النموذج الثاني مواقيت الدوام من الساعة 7,15 إلى الساعة 2,5، والجمعة تبدأ 7,15 وتنتهي الساعة 11، فيما التوقيت الثاني يستهل الطلبة يومهم الساعة 8 صباحا وينتهي 2,50 دقيقة ويوم الجمعة يبدأ الساعة 8 وينتهي 11,20 بإجمالي 27 ساعة تدريسية.

وحول محددات العمل في الحلقة الأولى ركزت المؤسسة على الالتزام بالخطة الأكاديمية بواقع 6 ساعات و50 دقيقة يومياً، مع الاستراحات والطابور، من الاثنين إلى الخميس، والجمعة بواقع 3 ساعات و45 دقيقة مع الطابور والاستراحة، ومنحت وفقاً للدليل 40 دقيقة للاستراحة، وتركت خيار التوزيع للمدارس على ألا تتعدى مدة الاستراحة الواحدة 20 دقيقة.

ومنحت المدارس إمكانية إلغاء الفواصل في الحصص والطابور لغايات الاستفادة من الوقت والتزام الكوادر بالدوام الذي ينتهي للمعلمين والإداريين في النموذجين الأول والثاني الساعة الثالثة لأيام الدوام الرسمي، أما الجمعة فيكون للساعة 11 ونصف، فيما الخيار الثاني تتطابق مواقيت الدوام والانصراف باستثناء الكادر الإداري الذي ينتهي دوامه بالأيام العادية ال 3 والنصف ويوم الجمعة الساعة 12.

وأوضح الدليل أن هناك جانباً من التعليم الذاتي غير المتزامن ويكون وفق حصص مجدولة ضمن الجدول الدراسي أو خارج المدرسة وفق مهام موجهة.

رياض الأطفال

وحددت المؤسسة في الدليل مواقيت دوام الطلبة في مرحلة رياض الأطفال من يوم الاثنين إلى الخميس من الساعة الثامنة وحتى الواحدة والنصف، ويوم الجمعة من الثامنة صباحاً وحتى ال11 ظهراً، بإجمالي عدد ساعات دراسية 26، مؤكدة ضرورة تطبيق التعليم التكاملي المدمج بين المواد الدراسية، بإجمالي عدد ساعات للمعلمين 34 ساعة و30 دقيقة خلال الأسبوع قابلة للتعديل والتغيير وفق قرار ساعات العمل اليومي الجديد، مشيرة إلى تخصيص نهاية الدوام بعد انصراف الطلبة لأغراض التخطيط واللقاءات الدورية وورش العمل الداخلية، موجهة بتوفير فيديوهات وأنشطة إضافية مختارة داعمة للدرس في المنصات التعليمية المعتمدة.

وحددت مواقيت دوام الكوادر التدريسية والإدارية في رياض الأطفال على أن تبدأ للمعلمين من الاثنين إلى الخميس الساعة 7 والنصف صباحاً، وحتى الثالثة عصراً، ويوم الجمعة من السابعة والنصف إلى ال12 ظهراً، وللكادر الإداري من الساعة السابعة والنصف حتى الثالثة والنصف من الاثنين إلى الخميس، ويوم الجمعة هو نفس توقيت الكادر التعليمي.

ضوابط العمل

ووفقاً للدليل الإرشادي، تتضمن ضوابط العمل في رياض الأطفال لأيام التمدرس التخطيط للأنشطة لتحقيق المخرجات النمائية بشكل تعاوني بين معلمات المستوى الواحد، مع الالتزام بمواقيت بدء الدوام والانصراف والخطة الدراسية اليومية.

وشددت المؤسسة على ضرورة أخذ 4 اعتبارات عند تصميم الجدول الدراسي تتضمن بداية ونهاية التوقيت المدرسي، وعدد الحصص الدراسية والخطة الأكاديمية، ومدة فترات التعلم، والفعاليات المختلفة ضمن اليوم المدرسي، موضحة الإجراءات الخاصة بهذه الاعتبارات موجهة بضرورة التواصل مع محطات المواصلات بعد تحديد وقت بداية ونهاية اليوم الدراسي ليتم وضع خطط الحافلات واستثمار الحافلات في أكثر من مسار، مع إبقاء 45 دقيقة على الأقل بين المدارس المشتركة في فترة بداية ونهاية الدوام المدرسي ليتسنى للحافلات التنقل بين المدارس المشتركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"