عادي
أبوظبي ودبي والشارقة تتصدر

عودة زخم الفعاليات 2021 بعد التعافي من «كورونا»

22:16 مساء
قراءة 8 دقائق
تسوق 1
معرض جيتكس جلوبال في دبي
أدنيك

دبي: حمدي سعد

شهد 2021 عودة الزخم لقطاع المعارض والفعاليات والمؤتمرات في الإمارات، لاسيما بعد تعافي الدولة من تداعيات أزمة «كوفيد-19» التي صاحبها إغلاق الطيران وإجراءات التعقيم والتباعد الاحترازي ومنع التجمعات.

وبعد شهور طويلة حاول قطاع المعارض والمؤتمرات استخدام مؤتمرات الفيديو ووسائل الاتصال المختلفة والمعارض الافتراضية استطاع القطاع التأقلم مع التغيرات التي أحدثتها الجائحة لبقاء التواصل بين أصحاب المصلحة وسريان الأعمال لضمان السلامة وسط تطبيق أعلى المعايير الصحية لضمان سلامة المشاركين والزوار.

ويعد قطاع المعارض والفعاليات والمؤتمرات في الإمارات أحد أهم القطاعات الحيوية التي تساهم في نمو قطاعات أبرزها السفر والضيافة والتسوق على مدار العام، كما يساهم قطاع المعارض في استقطاب الاستثمارات والشركات من جميع أنحاء العالم.

شهدت العاصمة أبوظبي حركة نشطة في قطاع المعارض والفعاليات منذ بداية الربع الرابع من العام 2021، حيث استضافت باقة من الفعاليات العالمية على غرار سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 وكأس العالم للقوارب الشراعية وبطولة أبوظبي «إتش إس بي سي للجولف»، وغيرها الكثير.

وضمت أجندة فعاليات شركة «أبوظبي الوطنية للمعارض» «أدنيك» إقامة واستضافة موسم حافل بالفعاليات المحلية والإقليمية والدولية خلال الربع الرابع من 2021، استقطبت طيفاً واسعاً من الشركات والزوار والخبراء من جميع أنحاء العالم مع تطبيق أعلى معايير البروتوكولات والإجراءات الاحترازية التي من شأنها ضمان صحة وسلامة الزوار والعارضين لتوفير بيئة عمل آمنة ووفق أعلى المعايير العالمية المتخصصة في هذا القطاع.

واستضاف «أدنيك» في الفترة من 27 سبتمبر/أيلول وحتى 3 أكتوبر/تشرين الأول، معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والذي شهد مشاركة العديد من الصقّارين والمهتمين بكل ما يرتبط بمجال الصيد والفروسية، فضلاً عن الحضور المميز للتجار والمشترين من جميع أنحاء العالم ومن دولة الإمارات وغيرها من دول المنطقة على حد سواء.

واستضاف «أدنيك» النسخة الثالثة من معرض أبوظبي الدولي للقوارب في الفترة بين 13 - 16 أكتوبر/تشرين الأول.

وشهد «أدنيك» معرض أبوظبي الدولي للساعات والمجوهرات أيضاً بين 26-30 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

واستضاف «أدنيك» في الفترة بين 27 - 29 أكتوبر/تشرين الأول أيضاً معرض «توظيف» بالتزامن مع معرض «نجاح» للتعليم والتدريب، الذي يُعتبر الآن وبعد 15 عاماً على انطلاقته الأولى الفعالية الرائدة والأكثر شمولية لتوطين الوظائف في دولة الإمارات.

وفي الفترة من 15 - 18 نوفمبر/تشرين الثاني، استضاف «أدنيك» معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول أكثر الفعاليات العالمية تأثيراً على مستوى القطاع.

وعاد معرض «VIV MEA» التجاري الدولي المتخصص بصناعة الأعلاف والأغذية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والذي أقيم خلال الفترة من 23 - 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

واستضاف «أدنيك» المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية «جيفا» يومي 23 و24 نوفمبر/تشرين الثاني.

وانطلق منتدى الاجتماعات والحوافز الأوروبي بدورته الشتوية 2021 بين 6-8 ديسمبر/كانون الأول 2021، والذي جمع مختلف المهتمين من قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض على مدى 4 أيام من الاجتماعات واللقاءات التجارية المشوقة.

ونظم «أدنيك» معرض «سيال» الشرق الأوسط 2021، أضخم معرض مختص في قطاعات الأغذية والمشروبات والضيافة في منطقة الشرق الأوسط، بين 7-9 ديسمبر/كانون الأول 2021.

ويُعتبر المعرض منصة مثالية تجمع بين قطاعات التجزئة والخدمات الغذائية والمشروبات تحت سقف واحد والترحيب بآلاف الأخصائيين، بما فيهم باقة من كبار الشخصيات والمشترين.

وانطلقت أنشطة معرض أبوظبي الدولي للتمور، بالتزامن مع معرض سيال الشرق الأوسط في الفترة بين 7-9 ديسمبر/كانون الأول 2021..

مركز دبي التجاري العالمي

وفي دبي شهد مركز دبي التجاري العالمي موسماً حافلاً بالفعاليات العالمية والإقليمية بداية من سبتمبر/ أيلول 2021 وحتى نهاية العام بعد أن تمكن المركز من وضع معايير عالمية جديدة لهذا القطاع خلال العام 2020، عبر استضافته لسلسلة من الأحداث المتخصصة التي جمعت بين الحضور الفعلي والافتراضي.

وعزز مركز دبي التجاري العالمي موقعه باستئناف تنظيم الفعاليات العالمية الضخمة بأمان، بعد التحديات الكبيرة التي شهدها القطاع خلال 2020 ليرسخ مكانة دبي كوجهة عالمية في هذا القطاع.

واستضاف مركز دبي التجاري العالمي خلال الربع الأخير من 2021 أكثر من 40 فعالية تجارية في الفترة بين سبتمبر وديسمبر مع زيادة بنسبة 40% مقارنة بعام 2020، شملت قطاعات مثل البناء والطاقة والتكنولوجيا والجمال والأغذية والرعاية الصحية والبيئة والسيارات.

واستأنف «المركز» فعاليات بارزة مثل: معرض الخمسة الكبار وعالم الجمال الشرق الأوسط و«أراب لاب» و«أوتوميكانيكا» بعد توقفها مؤقتاً، كما استضاف معرض «غازتك» والمؤتمر والمعرض الفني السنوي لجمعية مهندسي البترول للمرة الأولى في أسبوع حافل لقطاع الطاقة الإقليمي والمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية بنسخته ال 72 وانطلاقته الأولى في المنطقة.

الانطلاقة

وانطلق موسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي مع معرض الخمسة الكبار، أضخم فعالية في قطاع البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي عقد بين 12 و15 سبتمبر/ أيلول 2021.وانطلق معرض ومؤتمر «غازتك» 2021 والمؤتمر والمعرض الفني السنوي لجمعية مهندسي البترول: وركزت الفعاليتان، من 21 إلى 23 سبتمبر، بشكل كبير على مجالات الطاقة والبيئة في المنطقة.

ولطالما شغل معرض «سيملس» الشرق الأوسط لمدة 21 عاماً مكانته كمُلتقى لأبرز العقول اللامعة والمبتكرة في جميع مجالات المدفوعات والتكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية والتجزئة والتجارة الإلكترونية والبطاقات والهوية وعاد المؤتمر، الذي امتد على مدار يومين بين 29-30 سبتمبر/ أيلول 2021، بنسخة أفضل وأضخم مع جدول أعمال يشمل ما يزيد على 300 مُتحدث.

وعاد معرض عالم الجمال الشرق الأوسط، كأضخم معرض تجاري عالمي تشهده المنطقة في قطاع الجمال، بنسخته ال 25 في الفترة بين 5-7 أكتوبر، عبر استضافة جهات عارضة من 54 دولة إلى جانب 17 جناحاً وطنياً متخصصاً.

الملاحة الفضائية

وللمرة الأولى على الإطلاق، افتتح المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية أبوابه أمام مجتمع الفضاء العالمي في الإمارات، لتكون أول دولة عربية تستضيف المؤتمر منذ انطلاقته الأولى العام 1950 والذي استضافه «مركز محمد بن راشد للفضاء»، في الفترة بين 25-29 أكتوبر تحت شعار «الإلهام والابتكار والاستكشاف لخدمة البشرية».

وعاد معرض «جلفود للتصنيع»، المعرض الإقليمي الأكبر من نوعه في قطاع معالجة وتعبئة وتغليف المأكولات والمشروبات، في الفترة بين 7-9 نوفمبر للحفاظ على زخم أهم الأنشطة التجارية وتبادل التحليلات الدقيقة والتعارف في مجالات إنتاج الغذاء ومعالجته وتغليفه بالتزامن مع معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، الذي يعد فعالية حصرية ضمن قطاع السلع الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية سريعة التداول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ و«يامكس الشرق الأوسط» الفعالية الرائدة المتخصصة بقطاع إعداد الحلويات والوجبات الخفيفة؛ ومهرجان المأكولات المتخصصة، أبرز معرض للمأكولات الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبالتزامن مع انطلاق النسخة العاشرة من مؤتمر الإمارات الدولي لأمراض المسالك البولية استعرضت النسخة ال 41 من مؤتمر الجمعية الدولية للمسالك البولية بين 10-14 نوفمبر.

وانطلقت نسخة معرض أراب لاب+ كأبرز الفعاليات السنوية المختصة في قطاع المختبرات والتحليلات العالمية، بين 15-17 نوفمبر بهدف استقطاب نخبة الخبراء العلميين والمستخدمين النهائيين وأخصائيي المنتجات والتكنولوجيا.

وانعقد معرض المرور الخليجي، بين 6-8 ديسمبر 2021، كأضخم المعارض التي تشهدها المنطقة في مجال المرور وتكنولوجيا النقل، حيث سلط الضوء على أنظمة النقل الذكية والتقنيات الذكية.

وواصل معرض «أوتوميكانيكا دبي»، ترسيخ مكانته كأكبر معرض تجاري دولي لسوق خدمات السيارات بعد البيع في المنطقة وإفريقيا، في نسخته ال 18 من 14 إلى 16 ديسمبر عبر مجموعة من الفعاليات الجديدة بمشاركة عارضين من مختلف أنحاء العالم.

إكسبو الشارقة

واستضاف المركز الرئيسي ل «إكسبو الشارقة» خلال 2021 وفي فرعيه بخورفكان والذيد نحو 43 معرضاً منها 13 معرضاً في إكسبو خورفكان و8 في إكسبو الذيد اتسمت بالتنوع وأكدت الدور الكبير الذي يقوم به في نمو قطاع المعارض والمؤتمرات على مستوى الدولة.

وعاد مركز إكسبو الشارقة إلى استضافة المعارض مبكراً لتحفيز حركة المبيعات ودعم قطاع تجارة التجزئة وغيرها من القطاعات الحيوية بعد التعافي من الجائحة مع تطبيق أقصى الإجراءات الاحترازية حرصاً على سلامة الزوار والعارضين.

واستهل إكسبو الشارقة فعالياته بتنظيم معرض التسوق الكبير في نهاية شهر يناير 2021، كما استضاف المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» الذي أقيم في الفترة من 10 إلى 13 فبراير.

وعاد معرض «جواهر الإمارات» المتخصص بالمجوهرات الألماسية والذهب والفضة واللؤلؤ والأحجار الكريمة والساعات الفاخرة والعطور بنسخته الثانية خلال الفترة من 30 يونيو إلى 3 يوليو 2021 بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة وبمشاركة عدد كبير من الشركات الإماراتية التي استعرضت أحدث خطوط واتجاهات الذهب والألماس التقليدية والمعاصرة.

واحتضن إكسبو الشارقة خلال الفترة 23- 25 سبتمبر الماضي النسخة الثامنة من معرض الاستثمار العقاري «إيكرس 2021» بمشاركة عدد كبير من الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال التطوير العقاري والمقاولات ومواد البناء والوسطاء العقاريين.

وانطلق معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات في دورته ال 48 في نوفمبر 2021، وقد رسخ هذا الحدث الذي ينظمه إكسبو الشارقة بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة مكانته الكبيرة كمنصة موثوقة لإطلاق أحدث التوجهات في مجال تصميم الساعات والمجوهرات الفاخرة من كل أنحاء العالم.

وشهد المركز خلال الفترة 19- 21 أكتوبر انطلاق المعرض الوطني للتوظيف في نسخته ال 23 ليقدم فرص توظيف للخريجين من أبناء الدولة وتمكين الكوادر الوطنية الواعدة والتدريب والتطوير المهني الذي تزامن مع انطلاق النسخة ال17 من معرض التعليم الدولي.

الحدث الأضخم

واستضاف المركز في شهر نوفمبر الماضي الحدث الأضخم من نوعه على مستوى المنطقة المتمثل في «معرض الشارقة الدولي للكتاب» الذي تشرف على تنظيمه هيئة الشارقة للكتاب وحفل المعرض بالفعاليات الثقافية إضافة إلى العديد من الأنشطة المخصصة لجميع أفراد العائلة ويستضيف في دوراته المتتالية نخبة من كبار الشخصيات والمؤلفين والكُتّاب والأدباء والشعراء والمثقفين العرب والأجانب.

ونظم المركز في شهر إبريل «معرض ليالي رمضان» بالتعاون مع غرفة الشارقة ضمن فعاليات مهرجان رمضان الشارقة، كما استضاف خلال شهر مايو مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يعد واحداً من أهم الفعاليات الثقافية والمعرفية الموجهة إلى الأطفال.

واستضاف إكسبو الشارقة 14 معرضاً متخصصاً خلال 2021 في قطاعات: الأزياء والإلكترونيات والمفروشات بهدف دعم قطاع التجزئة وتحفيز حركة المبيعات إلى جانب العديد من المعارض الأخرى، حيث اختتم المركز فعالياته بتنظيم 3 معارض هي معرض التسوق الكبير ومعرض موسم التخفيضات الشتوي ومعرض المفروشات 360 في دورته الثالثة الذي أتاح لزواره إمكانية الاطلاع على منتجات الشركات من الأثاث المنزلي والضيافة والديكور المنزلي وأدوات المطبخ والأجهزة المنزلية. واستضاف ونظم مركز إكسبو خورفكان 13 معرضاً محلياً متخصصاً كما ضمت أجندة مركز إكسبو الذيد 8 معارض محلية أهمها مهرجان الذيد للرطب وتنظيم النسخة الثانية من الحدث الأول من نوعه على مستوى المنطقة وهو معرض «التخييم والمغامرات» في 12 أكتوبر 2021.

40 فعالية

ازدحمت أجندة مركز دبي التجاري العالمي بما يزيد على 40 فعالية، مثل المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي وعرب بلاست والاجتماع العام ال 85 للجنة الكهروتقنية الدولية ومعرض الإمارات للوظائف ومعرض الشرق الأوسط للأقمار الصناعية ومعرض الشرق الأوسط لمنتجات الطعام العضوية والطبيعية وغيرها.

وعاد معرض دبي للطيران 2021، بنسخته الأضخم منذ انطلاقه العام 1989، وبدورته ال17 خلال الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في مطار دبي ورلد سنترال الدولي ليؤكد مكانة دبي العالمية بقطاع المعارض المتخصصة مسجلاً صفقات بلغت قيمتها نحو 78 مليار دولار (286 مليار درهم)، معززاً من مكانته كواحد من المنصات الدولية الرئيسية التي تسرّع عملية تعافي قطاعي الطيران والفضاء عقب أزمة «كوفيد- 19» فيما استقبل المعرض أكثر من 104 آلاف زائر وبمشاركة مجموعة من أبرز المسؤولين التنفيذيين وقادة القطاعات المشاركة، يمثلون 148 دولة.

«جيتكس جلوبال»

جاء معرض «جيتكس جلوبال» كأبرز فعاليات المنطقة في مجالات التكنولوجيا والشركات الناشئة، وذلك بعد نجاحه 2020 في العودة الآمنة إلى الفعاليات المباشرة، حيث استضاف فعاليات أسبوع «جيتكس للتقنية» ومعرض «جيتكس لنجوم المستقبل» أبرز الأسماء المرموقة في عالم التكنولوجيا مما يزيد على 100 دولة، لتكشف عن أحدث الحلول التقنية حول العالم، فيما شارك بمعرض«جيتكس لنجوم المستقبل» مجموعة من المبتكرين الطموحين ورواد الأعمال الناشئين من مختلف القطاعات، لاستعراض أفكارهم المبتكرة والتعرف إلى المستثمرين وغيرهم من مسرعات وحاضنات الأعمال.

وانطلقت فعاليات قمة الذكاء الاصطناعي كل شيء بالتزامن مع «جيتكس جلوبال»، مسلطة الضوء على أبرز المستجدات التكنولوجية التي تشهدها مختلف القطاعات على مدى 5 أيام زاخرة بالإلهام وبأنشطة التعارف والتعلم وفرص الأعمال.

وجمعت قمة مستقبل «بلوك تشين» أفضل العقول اللامعة والشركات الناشئة وكبار المستثمرين على مدى 4 أيام بين 17-20 أكتوبر الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"