عادي
التواصل مع «دبي المالي» للتعرف إلى متطلبات الطرح

مجموعة «إمداد» على طريق الإدراج في سوق المال قريباً

22:15 مساء
قراءة 4 دقائق
جمال لوتاه - جانب من عمليات «إمداد»

  • عدم تسجيل أي عجز مالي منذ 2007 ونستعد لدخول سوق مصر
  • استقرار أسعار خدمات إدارة المرافق خلال 2021

دبي: حمدي سعد
أكد جمال عبد الله لوتاه، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إمداد»، أن «المجموعة» على اتصال مع «سوق دبي المالي» للتعرف إلى متطلبات الإدراج في سوق الأسهم،متوقعاً الطرح قريباً، وذلك رداً على سؤال حول إمكانية طرح المجموعة للاكتتاب خلال عام 2022.

وأشار لوتاه إلى أن عملية تسريع قرار الإدراج تتوقف على قرار حكومة دبي وعدد من العوامل تشمل: تقييم الأصول والإيرادات والأرباح والعمليات المالية إجمالاً.

وأضاف لوتاه في تصريحات خاصة ل«الخليج» أن «إمداد» بدأت مرحلة الاستعداد للطرح في سوق دبي المالي منذ فترة طويلة، باعتبار أن هذه الخطوة هي التطور الطبيعي للكيانات الاقتصادية الناجحة، التي تسعى إلى مزيد من التوسع والنمو وتعظيم الإيرادات ورفع قيمة الأصول والعقود، فضلاً عن رسم خريطة للتوسع خارج الدولة على المدى المتوسط والبعيد.

قال جمال لوتاه أن مجموعة «إمداد» لديها جميع الإمكانات للتحول إلى مساهمة عامة، وأن إيراداتها المالية وأعمالها تمثل عوامل جذب كبيرة للمستثمرين للاكتتاب فيها وتحقيق أرباح جيدة جداً، كما تتمتع المجموعة بمصداقية كبيرة وعلى مدار سنوات في سوق إدارة المرافق والمنشآت والصيانة، فيما وصل عدد الشركات المنضوية تحت «المجموعة» إلى 13 شركة، كما أنها بصدد الاستحواذ على 3 شركات جديدة تعمل في الإمارات قريباً.

وأوضح لوتاه أن فكرة طرح «إمداد» في سوق المال بدأت منذ عام 2007، كهدف استراتيجي لتعزيز أعمال الشركة في ذلك الوقت، لكونها المجموعة الوحيدة في السوق الإماراتي التي تعمل بصورة متكاملة في تقديم الخدمات،مشيراً إلى أن «إمداد» لم تحقق عجزاً في أعمالها منذ ذلك العام، ليصل حجم إيراداتها حالياً إلى أكثر من 700 مليون درهم سنوياً، فيما تستهدف رفعها إلى مليار درهم خلال عامي 2022 و 2023.

وضع مالي متين

وأكد لوتاه متانة الوضع المالي لمجموعة «إمداد»، منذ تأسيسها وحتى الآن تقوم بسداد كافة التزاماتها المالية لجميع الموردين والمقاولين حسب التوقيتات المحددة في جميع المواقع التي تعمل بها داخل الإمارات وخارجها،مشيراً إلى وصول عدد العقود الحالية إلى نحو 3500 عقد تشمل مؤسسات حكومية اتحادية ومحلية وشركات عامة وخاصة على امتداد الدولة تتراوح مدتها بين 10 و 30 عاماً.

وقال: وقعت مجموعة «إمداد» اتفاقية مع مركز دبي التجاري العالمي لتزويد «قرية إكسبو» المجمع السكني الرسمي ل«إكسبو 2020 دبي» بخدمات متكاملة لإدارة المرافق لمدة 5 سنوات، فيما تعد هذه الاتفاقية من أبرز عقود «المجموعة» خلال 2021.

دخول سوق مصر

وأشار لوتاه إلى أن مجموعة «إمداد» تتشاور مع الحكومة المصرية لدخول السوق المصري قريباً، كما سيعد سوق العراق وسوريا بعد استقرار الأوضاع، محط أنظار الشركات الكبرى، كما توجد المجموعة في سوق سلطنة عمان منذ سنوات.

وقال لوتاه إن أعمال «إمداد» خلال عام 2021 شهدت استقراراً على مستويات الإيرادات والعقود بعدما بدأت مسيرة التعافي من جائحة «كوفيد-19» التي كانت لها آثار إيجابية رغم قسوتها على نمو الطلب على خدمات التعقيم والنظافة في العديد من المرافق في الدولة، كما ساهمت الجائحة في استقرار أسعار خدمات إدارة المنشآت والعقارات على مستوى الدولة.

نمو خلال 2022

وتوقع لوتاه عودة سوق خدمات إدارة المنشآت والعقارات إلى النمو خلال 2022 مدعوماً بالنمو الجيد الذي حققه أداء قطاع العقارات في الدولة وزيادة الطلب على المنازل الجاهزة، بالإضافة إلى النمو بقطاعي السفر والضيافة بشكل عام وتحديداً منذ الربع الثاني والثالث من 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «إمداد»، رئيس جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق: إن التحديات التي واجهت قطاع إدارة المرافق خلال جائحة «كوفيد-19» فرضت تغيرات هيكلية على مستوى الخدمات وجودتها وأسعارها كذلك، مشيراً إلى أن هذه التحديات كان لها تأثيرات قوية على الشركات التي كانت تعمل بالقطاع من الباطن أو بصورة غير مباشرة بسبب المنافسة القوية.

وأضاف أن «إمداد» تمضي قدماً في تعزيز الفائدة من أصولها ومرافقها وعلى رأسها مصنع «فرز» في جبل علي، على مستويات الاستفادة من تدوير النفايات بالتعاون مع بلدية دبي، بالإضافة إلى وضع أطر علمية للاستفادة من النفايات في مجال توليد الطاقة النظيفة.

عدم الاستغناء عن أي عامل

وقال لوتاه حافظت «إمداد» وعلى مدار جائحة «كوفيد-19» على طواقم العمل لديها الذي يصل إلى أكثر من 7000 كادر وظيفي حالياً خلال الجائحة، من خلال تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، لضمان عدم إصابتهم بالفيروس، وأنه لم يتم الاستغناء عن أي عامل كما أن المجموعة بصدد إنشاء مجمع سكني آخر كامل المرافق يتسع لنحو 4000 آلاف عامل.

وأوضح لوتاه أن «إمداد» تواصل تعاونها الكامل مع جميع الجهات الحكومية والخاصة للتعامل مع جائحة «كوفيد-19» وتواكب متطلبات جميع القطاعات المتعلقة بأسعار الخدمات وتكاليف التشغيل عبر تخفيض الأسعار، وتقديم التسهيلات للعملاء المتضررين من الأزمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"