عادي

الإمارات تدعم استقرار كازاخستان وسيادة القانون

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

أكدت دولة الإمارات أنها تتابع عن كثب واهتمام التطورات الأخيرة في كازاخستان الصديقة مشددة على ضرورة تحقيق الاستقرار والأمن في البلاد بشكل عاجل. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، دعم دولة الإمارات لجهود كازاخستان في الحفاظ على أمنها واستقرارها، وذلك ضمن إطار المؤسسات وسيادة القانون والدستور وبما يحقق آمال وتطلعات الشعب الكازاخستاني.
وفي أحدث تطورات الأزمة، اعتقلت السلطات الرئيس السابق لجهاز الأمن في كازاخستان كريم ماسيموف بتهمة الخيانة بعد إقالته في أعقاب أعمال شغب في البلاد التي لا تزال تشهد توتراً أمس السبت. وأقيل كريم كاجيمكانولي ماسيموف من منصبه كرئيس للجنة خلال الأسبوع الجاري بعد اندلاع أعمال الشغب. كما أقال الرئيس قاسم جومارت توكاييف، نائب أمين مجلس الأمن القومي عظمات عبد المؤمنوف، بحسب التلفزيون الرسمي، بالتزامن مع تقارير عن إقالة مسؤولين أمنيين في مستويات مختلفة.
وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف محادثة هاتفية لمناقشة الوضع في كازاخستان، بينما رفضت موسكو الانتقادات الأمريكية لانتشارها العسكري لاستعادة الهدوء في هذا البلد.
 ووصلت في وقت سابق وحدة من القوات الروسية ودول أخرى متحالفة مع موسكو إلى كازاخستان لدعم السلطات، وانتشرت لحماية المباني الاستراتيجية ومساندة الشرطة. وندّدت موسكو السبت بالتصريحات «الفظّة» لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي أكد أن إخراج القوات الروسية من كازاخستان سيكون «بالغ الصعوبة».
وتهز كازاخستان حركة احتجاج بدأت الأحد في الأرياف بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى عدد من المدن وبينها ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تطورت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط عشرات قتلى. واستمر التوتر السبت في ألماتي حيث سُمعت عيارات نارية أطلقتها الشرطة في الهواء لمنع الأشخاص من الاقتراب من الساحة الرئيسية في المدينة. ودعا الرئيس الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف الشعب إلى دعم الحكومة لمواجهة الأزمة وضمان وحدة البلاد. وحذّر الرئيس السابق من«أخبار زائفة»، في إشارة إلى شائعات انتشرت على وسائل الإعلام الكازاخستانية تُفيد بأنه غادر من البلاد.
وسمحت وزارة الخارجية الأمريكية للموظفين غير الأساسيين في قنصليتها في ألماتي بمغادرة كازاخستان. وقالت وزارة الخارجية في بيان«وافقت الوزارة على المغادرة الطوعية لموظفي الحكومة غير الأساسيين من القنصلية العامة في ألماتي وأفراد عائلات جميع الموظفين» في هذه القنصلية.
وأضافت الوزارة «يجب أن يدرك المواطنون الأمريكيون في كازاخستان أن الاحتجاجات العنيفة قد تؤثر بشدة في قدرة السفارة الأمريكية على تقديم الخدمات القنصلية بما في ذلك مساعدة المواطنين الأمريكيين الذين يغادرون كازاخستان».   (وكالات).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"