عادي
منظمة الأمن والتعاون تشدد على ضرورة نزع فتيل الأزمة الأوكرانية

روسيا: أي عقوبات أمريكية على بوتين تجاوز للحدود

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين
ممثل روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون الأوروبي الكسندر لوكاشفتيش يتحدث للصحفيين في فيينا( أ ف ب)

اعتبر الكرملين أمس الخميس، أن فرض عقوبات أمريكية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال شنّت روسيا هجوماً على أوكرانيا، سيكون «تجاوزاً للحدود»، غداة تقديم أعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي اقتراح قانون ينصّ على ذلك. وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن فرض «عقوبات على رئيس دولة، سيكون إجراء يتجاوز الحدود، سيكون بمثابة قطع العلاقات» بين البلدين.

وأشار إلى أن اقتراح قانون الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي «لا يُسهّل قيام جوّ بنّاء للمحادثات» الجارية بين روسيا والقوى الغربية لمحاولة نزع فتيل التصعيد على الحدود الأوكرانية.

وأعلن سيرغي ريابكوف، مساعد وزير الخارجية الروسي، أن روسيا لا ترى سبباً لإجراء جولة جديدة من المحادثات مع الدول الغربية «في الأيام المقبلة» بشأن مطالبات موسكو بالحصول على ضمانات أمنية. وقال ريابكوف في مقابلة مع تلفزيون «آر تي في اي» الروسي «بدون توضيح ما إذا كانت هناك... احتياطيات من المرونة على الجانب الآخر بشأن مواضيع مهمة، لا يوجد سبب للجلوس على طاولة (المفاوضات) في الأيام المقبلة، والاجتماع مرة أخرى وبدء المناقشات نفسها».

يجيء ذلك فيما، اختتمت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، جهوداً دبلوماسية مكثفة بين الدول الغربية وموسكو، بغية خفض احتمال حصول نزاع في أوكرانيا مشددة على ضرورة إحياء الحوار حول الأمن في أوروبا. وقالت الأمينة العامة للمنظمة هيلغا شميد في مستهلّ اجتماع المجلس الدائم «إن الوضع في المنطقة خطير. من الضروري إيجاد وسيلة، من خلال القنوات الدبلوماسية، لوقف التصعيد والبدء في إعادة بناء الثقة والشفافية والتعاون»، مشدّدة على «الحاجة الملحّة» للحوار.

وأعربت بولندا التي تسلمت من السويد الرئاسة السنوية الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، عن قلقها أيضاً شأنها في ذلك شأن دول أخرى في أوروبا الشرقية خضعت سابقاً لسلطة موسكو. وقال وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو «يبدو أن خطر الحرب في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم يكن أبداً عالياً كما هو الآن، خلال الثلاثين سنة الأخيرة»، مضيفاً «إنه تحدّ كبير للمنظمة التي تهدف على وجه التحديد إلى حظر الحرب من أوروبا».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"