عادي

جهاز يساعد على علاج الصرع

23:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

طور العلماء جهاز استشعار جديداً للدماغ، يمكن من علاج السرطان والصرع، من خلال تسجيل الإشارات الكهربائية من سطح الدماغ بدقة قياسية، ما يسهل على جراحي الأعصاب التمييز بطريقة أفضل، بين الأنسجة السليمة والمريضة.

والجهاز مصنوع يدوياً على أيدي مهندسين في جامعة كاليفورنيا، وهو ما يُعرف باسم، مستشعر تخطيط كهربية القلب (ECoG). يوضع الجهاز على قشرة الدماغ المكشوفة أثناء الجراحة، لتسجيل الإشارات الكهربائية المنبعثة، والكشف عن مناطق أنسجة المخ النشطة، ما يؤدي إلى تمكين جراحي الأعصاب من إزالة أورام المخ أو أجزاء من الأنسجة بأمان، حيث تنشأ نوبات الصرع، مع ترك الأنسجة السليمة كما هي.

وبالتالي، فإن القدرة على القيام بذلك بدقة أكبر من شأنها تحسين الحفاظ على أنسجة المخ السليمة والفعالة، وهذا هو الهدف الذي يسعى إليه باحثو جامعة كاليفورنيا.

وأظهر العلماء قدرات شبكات الاستشعار الجديدة الخاصة بهم، من خلال سلسلة من التجارب، والتي تضمنت استخدام إصدار 1024 مستشعراً، لتسجيل الإشارات مباشرة من أنسجة المخ ل19 مريضاً يخضعون لعملية جراحية. كما استخدموا المستشعرات لرسم خريطة في أربعة مواضع مختلفة أثناء المهام الحركية، واستخدموها لرسم خريطة للعمود القشري لدماغ الفئران لأول مرة، وهو شيء لم يتحقق من قبل إلا بإبرة وكهرباء تنشيط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"