عادي
بالتركيز على الرقمنة والوحدات الجاهزة

توجهات تعيد صياغة قطاع الإنشاءات في الإمارات 20225

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
عمال في أحد المشاريع في دبي

دبي:«الخليج»

يواصل قطاع الإنشاءات في الإمارات خاصة ومنطقة الخليج العربي عامة مسيرة النمو، رغم التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19»، فيما يتوقع مواصلة الشركات مسيرتها نحو التحول الرقمي بشكل متسارع خلال 2022، لزيادة مستوى كفاءتها، وخفض التكاليف التشغيلية وزيادة أرباحها وفقاً لمجموعة «أمانة».

وقال رياض بصيبص، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة أمانة للاستثمار: «تتمتع المجموعة بمكانة تمكنها من الاستفادة من فرص النمو العديدة والمتنوعة في المنطقة ورغم حرصنا على التصدي للتحديات الراهنة المتمثلة في تضخم تكلفة مواد البناء ومخاطر سلاسل التوريد ومتغيرات فيروس «كورونا»، إلا أننا متفائلون بزيادة النمو خلال 2022، وأن الإجراءات الوقائية والخطوات التدريجية للتعامل مع الجائحة ستساعد القطاع على مواصلة النمو، وقد حددت «أمانة» 5 توجهات بارزة ستسهم في بلورة قطاع الإنشاءات في العام 2022 وهي:

التحول إلى البناء المتصل

يعتمد نجاح قطاع الإنشاءات في المستقبل، على نشر تقنيات المباني المتصلة عبر سلسلة القيمة؛ حيث سيؤدي دمج الأصول والأفراد والمعاملات عبر نظام أساسي واحد ذكي وآمن إلى زيادة الكفاءات التشغيلية، وتعزيز الشفافية، وتقليل الأخطاء، والمساعدة على إتمام المشاريع بنجاح.

وتتبنى شركات الإنشاءات الإقليمية نمذجة معلومات البناء، لتسريع تطوير المشروع وإكماله، ومن المتوقع أن يصل حجم نمذجة معلومات البناء إلى 18.73 مليار دولار عالمياً، بحلول 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 15.3% من 6.91 مليار دولار العام 2021.

من المشاريع إلى الإنتاج

وبرز نموذج الإنشاءات بالمجسمات الجاهزة، والذي يمتاز بالسرعة وقلة تأثيراته البيئية، كأحد الحلول الفعالة في الأسواق السريعة التطور.

ومن المتوقع أن يصل حجم قطاع البناء بالمجسمات الجاهزة في العالم إلى 138.9 مليار دولار عام 2028، أي بمعدل نمو سنوي مركب 6.4٪ في الفترة من 2021 إلى 2028، ومن المتوقع أن يتصدر سوق الإنشاءات نظراً لما يوفره من حلول فعالة لتحسين الإنتاجية وزيادة السلامة في أماكن العمل في مواقع البناء.

ويُسهم البناء بالمجسمات الجاهزة في الحد من النفايات بنسبة تصل إلى 30 %، فضلاً عن تحسين سلامة العمل بنسبة تصل إلى 70%، مقارنة بالبناء التقليدي، بالإضافة إلى دوره في الحد من الحاجة إلى القوى العاملة بنسبة تصل إلى 30 %، ويمكن إتمام الإنشاءات بالمجسمات الجاهزة، خلال وقت أقل بنسبة 50-75% من البناء التقليدي في الموقع.

تعمل دول الخليج العربي على تسريع وتيرة الانتقال إلى مستقبل خالٍ من الكربون، وتجسد ذلك من خلال إدراج هذا التوجه على رأس أولويات رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي الاستراتيجية 2030، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تعزيز المرونة

إن المرونة في البنى التحتية الرقمية تتصدر أولويات أجندة دول الخليج العربي؛ حيث يعمل التقدم التكنولوجي والاعتماد المتزايد للخدمات المستندة إلى الحوسبة السحابية على تحفيز الطلب على البنية التحتية الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"