عادي

10 شركات في «مسرّع الدفيئة» ضمن وادي تكنولوجيا الغذاء

بالشراكة بين «بيبسيكو» ووزارة التغير المناخي

22:18 مساء
الصورة

دبي:«الخليج»

أعلنت شركة «بيبسيكو» عن أسماء الشركات ال 10 التي تم اختيارها للمشاركة في النسخة الأولى من برنامج (Greenhouse Accelerator) «مسرّع الدفيئة» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد عملية تحكيم صارمة تمت على عدة مراحل. وجرى إطلاق البرنامج بالشراكة مع وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، في أعقاب التوقيع على مذكرة تفاهم رسمية بين ثلاثة أطراف هي: وزارة التغير المناخي بدولة الإمارات، ومشروع وادي تكنولوجيا الغذاء و«بيبسيكو».

وبذلك أصبحت شركة «بيبسيكو» أول شركة عالمية تدخل في شراكة مع مشروع وادي تكنولوجيا الغذاء، وهو مبادرة أطلقتها الحكومة الإماراتية لتكون مركزاً مستقبلياً للأمن الغذائي القائم على الابتكار والتكنولوجيا.

وتولّت لجنة خاصة ومختارة بعناية مؤلفة من كبار المديرين التنفيذيين في شركة «بيبسيكو»، إلى جانب أعضاء من مشروع وادي تكنولوجيا الغذاء ووزارة التغير المناخي والبيئة، اختيار الشركات الناشئة وفق خمسة معايير رئيسية شملت، توافق أهداف الاستدامة مع استراتيجية بيبسيكو الإيجابية (+pep)، والتوافق الاستراتيجي مع شركة بيبسيكو، وقابلية التوسع، والأهمية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتمتلك مؤهلات جديدة ومتطورة.

وركزت لجنة التحكيم على الشركات الناشئة التي تعمل على تسريع الاستدامة البيئية في صناعة الأغذية والمشروبات من خلال التقنيات التي تركز على تقليل مواد التعبئة والتغليف وإيجاد بدائل مستدامة لها، وزيادة عمليات إعادة التدوير وتعديل سلوكيات إعادة التدوير المستدامة. ويهدف برنامج Greenhouse Accelerator لتعزيز حلول وابتكارات مستدامة في مجال التعبئة والتغليف، بما يساعد في تسريع جهود شركة بيبسيكو، وغيرها من الشركات في الصناعات الأخرى، لإحداث التغيير المطلوب لبناء نظام غذائي أكثر استدامة.

وستحصل الشركات ال 10 المختارة على منحة نقدية قدرها 20 ألف دولار لدعم أعمالها، وعلى توجيه فردي من خبراء شركة «بيبسيكو» ومشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء». وفي نهاية البرنامج، ستحصل الشركة الفائزة على منحة قدرها 100,000 دولار من شركة بيبسيكو، إلى جانب تمكينها من الوصول إلى شبكة متنامية من الخبراء والمستثمرين والمرافق اللوجستية لدعم نموها من خلال بناء قدراتها.

وقالت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة: «يثبت رواد الأعمال المبتكرون أهميتهم بمواجهة التحديات العالمية المتنامية، وأن شركاتهم الناشئة مصادر غنية بالحلول المبتكرة لقضايا الاستدامة الاقتصادية والبيئية الملحة. ويسر وزارة التغير المناخي والبيئة أن تكون شريكاً رئيسياً لبرنامج Greenhouse Accelerator الذي يهدف لتسخير جهود الشركات الناشئة لصالح استدامة قطاع الأغذية»، وأضافت: «تتماشى هذه المبادرة مع مسيرة تحول الإمارات نحو الاقتصاد الدائري، لتضرب مثالاً رائداً على المساهمات التي يقدمها مشروع وادي تكنولوجيا الغذاء وشركة بيبسيكو في هذا التحول الذي له أثر إيجابي لخير البشرية والكوكب».