عادي
رئيس أوكرانيا يعلن إنشاء فيلق أجنبي للمتطوعين من الخارج

حصار مدينتين واسترداد خاركيف.. وانفجارات وحرائق في لوجانسك وكييف

01:28 صباحا
قراءة 3 دقائق
مدنيون يحتمون في ملجأ بكييف(أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من فالسكيف القريبة من كييف(أ.ف.ب)

واصلت القوات الروسية، أمس الأحد، لليوم الرابع، عمليتها الخاصة لحماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا، وأعلنت أنها طوقت مدينتي خيرسون وبيرديانسك، وتضاربت الأنباء حول السيطرة على خاركيف ثاني كبرى المدن الأوكرانية، ودارت مواجهات في العاصمة كييف، واحترق خط للغاز ومخزن وقود في لوجانسك وكييف، في وقت أعلن الرئيس الأوكراني عن فتح الباب لاستقدام مقاتلين أجانب متطوعين.

تطويق مدينتين

قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، إن قواتها «طوقت تماماً» مدينتي خيرسون وبيرديانسك جنوبي أوكرانيا، وسيطرت على بلدة هينيشيسك، ومطار بالقرب من خيرسون.

وفي خاركيف، أعلن المسؤول المحلي في المدينة، أوليج سينيجوبوف، أمس الأحد، أن ثاني كبرى مدن البلاد عادت إلى سيطرة القوات الأوكرانية، بعد بضع ساعات على إعلانه عن وصول الجيش الروسي إلى وسط المدينة.

وشهدت خاركيف ثاني مدن أوكرانيا الواقعة في شمال شرق البلاد، قتال شوارع، أمس الأحد، بين قوات كييف وقوات روسية كانت سلطات المدينة أعلنت دخولها.

تدمير 975 منشأة عسكرية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت 975 منشأة عسكرية أوكرانية، وتواصل تقدمها على محاور عدة. وذكرت في بيان أن قواتها شنت ضربات جديدة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام صواريخ مجنحة من الجو والبحر ضد منشآت البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، مؤكدة أنها لا تضرب المدن والبلدات الأوكرانية. وأوضح البيان أن بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية، و31 قطعة من منظومات S-300 وBuk M-1 وOsa للصواريخ المضادة للطائرات، و48 محطة رادار.

استسلام جنود وتقدم الانفصاليين

وحسب الوزارة، استسلم 471 عسكرياً اوكرانياً، وأشارت إلى فقدان جنود روس، لكنها لم تحدد عددهم. وذكرت الوزارة أن قوات جمهورية لوجانسك الشعبية سيطرت على عدة بلدات في دونباس، وتقدمت لمسافة 52 كلم، فيما حققت قوات جمهورية دونيتسك تقدماً لمسافة 12 كلم.

الخسائر الأوكرانية

وأعلن مسؤولون أوكرانيون مقتل 198 مدنياً، بينهم ثلاثة أطفال، فيما هزّت أصوات الانفجارات العاصمة كييف التي اختبأ سكانها في أنفاق المترو والأقبية. وأعلن الجيش الأوكراني أنه صدّ هجوماً على العاصمة حيث يقاتل «مجموعات تخريبية» روسية تسللت إلى المدينة. وقال عمدة المدينة إن «العدو يحاول اقتحام المدينة، خصوصاً من جوستوميل في جيتومير، حيث تم تحييد المعتدين»، في إشارة إلى منطقتين شمال غرب وغرب المدينة. وشوهدت دبابات للجيش الأوكراني تجول في معظم أجزاء المدينة حيث خلت الشوارع من المارة، وخيّم الصمت الذي خرقته صفارات الإنذار.

وكان الرئيس الأوكراني اعلن، أمس الأحد، أن أوكرانيا أخرجت خطة روسية للإطاحة به «عن مسارها». كما أعلن أن طفلة ولدت على متن مترو، وهو أمر يعكس بالنسبة إليه أن «لا فرصة للعدو» للانتصار.

وقال مسؤولون أوكرانيون، امس الأحد، إن القوات الروسية هاجمت منشآت نفط وغاز في أوكرانيا ما أدى إلى وقوع انفجارات ضخمة.

وذكرت وكالة تابعة للأمم المتحدة أن 64 مدنياً لقوا حتفهم وزعمت أوكرانيا على لسان نائبة وزير الدفاع هنا ماليار، أنها قتلت 4300 جندي روسي. وقالت أيضاً على صفحتها على فيسبوك إن القوات الروسية فقدت نحو 146 دبابة، و27 طائرة، و26 مروحية.

فيلق أجنبي

قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أمس الأحد، إن أوكرانيا ستنشئ فيلقاً «دوليا» أجنبياً للمتطوعين من الخارج.

وقال في بيان «سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا».

وقال وزير خارجية أوكرانيا، دميتري كوليبا، إن «الأجانب الذين يرغبون في الدفاع عن أوكرانيا في إطار فيلق الدفاع الإقليمي الأممي، يمكنهم مراجعة سفارات أوكرانيا في بلدان إقامتهم».

وأعربت بريطانيا عن تأييد دعوة زيلينسكي للأجانب للقتال في أوكرانيا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"