عادي
سجل 2.5% خلال ديسمبر الماضي

تضخم أسعار المستهلكين في الإمارات بين الأقل عالمياً

21:47 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي:«الخليج»

كشفت بيانات «المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون»، عن أن مستويات تضخم أسعار المستهلكين في دولة الإمارات، تعدّ من بين الأقل عالمياً، وذلك مقارنة مع باقي كبريات الاقتصادات العالمية، أو حتى أهم أسواق الدول الناشئة.

وأوضحت البيانات أن معدل «التضخم» في دولة الإمارات على نطاق سنوي قد سجل 2.5% لشهر ديسمبر/ كانون الأول الفائت من العام الماضي 2021، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

وأشارت البيانات إلى أن مستوى التضخم في السعودية وصل إلى 1.2% للشهر نفسه، وهو الأقل خليجياً، وسلطنة عُمان 3.8%، ودولة الكويت 4.3%، ودولة قطر 6.5%، في حين انكمشت أسعار المستهلكين في مملكة البحرين إلى 0.4%.

وعزا المركز أسباب ارتفاع أسعار المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي، نتيجة لارتفاع أسعار 10 مجموعات إنفاق وسلع وخدمات، جاءت على الشكل التالي: مجموعة النقل ارتفعت أسعارها 9%، الثقافة والترويح 7.2%، خدمات التعليم 3.6%، الأغذية والمشروبات 2.2%، المطاعم والفنادق 1.9%، الأثاث والأدوات المنزلية 1.2%، السلع والخدمات الأخرى 1%، الملابس والأحذية 0.3%، التبغ 0.2%، فيما انخفضت أسعار مجموعة السكن بنسبة 1.3%، ولم تتغير أسعار الخدمات الصحية، وبقيت عند ذات مستوياتها الشهرية.

وبالمتوسط، فقد وصلت مستويات تضخم أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي السنوية في ذات الشهر إلى 2% مقارنة مع الفترة ذاتها من 2020، فيما وصلت في دول الاتحاد الأوروبي إلى 5.3%.

وبحسب المعطيات المرصودة التي نشرها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، فقد جاءت اليابان كأقل الدول تسجيلاً في تضخم أسعار المستهلكين في الفترة المستهدفة عند 0.8%، ثم الصين 1.5%، مجلس التعاون الخليجي 2%، فرنسا 2.8، كوريا الجنوبية، 3.7%، إيطاليا 3.9%، المملكة المتحدة 4.8%، ألمانيا 5.3% وهي ذات النسبة التي سجلها متوسط عموم دول الاتحاد الأوروبي، الهند 5.6%، أمريكا 7%، والبرازيل عند 10.1%.

الصورة
1

 

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"