عادي
27800 عضوية جديدة

227 مليار درهم صادرات أعضاء غرفة دبي 2021 بنمو 22.7%

13:23 مساء
قراءة 5 دقائق
التعافي وتحسن ثقة المسثتمرين 2021
دبي: «الخليج»

كشفت غرفة تجارة دبي عن تحقيقها نمواً كبيراً خلال 2021 في عدد الأعضاء الجدد بلغ 66.8% مقارنة بـ 2020، مع انضمام 27896 شركة جديدة إلى عضوية الغرفة، ما يرفع العدد الإجمالي لأعضاء الغرفة إلى أكثر من 287000 عضو، ويرسخ مكانة الغرفة كإحدى أكبر غرف التجارة العالمية في عدد العضوية.
وبلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة تجارة دبي 227 مليار درهم، بنسبة نمو بلغت 22.7% مقارنة بقيمتها في العام 2020 والتي بلغت آنذاك 185 مليار درهم، ما يعكس مرونة تجار دبي، وقدرتهم على التوسع بتجارتهم في الأسواق الدولية رغم التحديات العالمية في شبكة النقل والإمداد والتوزيع وقيود جائحة كوفيد-19 في الأسواق العالمية.
وقد أصدرت الغرفة ما مجموعه 669,922 شهادة منشأ في العام 2021، مقارنة مع 631,686 شهادة منشأ في العام 2020، وبنسبة نمو بلغت 6%.


  • عبد العزيز الغرير: إجراءات الحكومة سرعت النمو وتعافي الاقتصاد
  • نجاح إكسبو عزز التوقعات الإيجابية لمجتمع الأعمال

وقال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي: «شكل2021 عاماً استثنائياً لمجتمع الأعمال في دبي، حيث ساهمت الإجراءات الفعّالة للحكومة وإدارتها الحكيمة للتحديات العالمية في تسريع النمو الاقتصادي، ما أدى إلى تعافي الاقتصاد وقطاعاته الرئيسية وأبرزها تجارة التجزئة والسياحة والضيافة. وجاء الإعلان عن إصلاحات تشريعية وإجراءات داعمة لقطاع الأعمال ليتوج الجهود لاستقطاب الاستثمارات ومساعدة الشركات في الإمارات في المحافظة على تنافسيتها».
وأضاف الغرير «وجاء التنظيم الناجح لإكسبو 2020 دبي، ليساهم في تعزيز التوقعات الإيجابية لمجتمع الأعمال والارتقاء بثقة المستثمرين إلى مستويات قياسية، حيث يعتبر إكسبو 2020 دبي محفّزاً أساسياً للنموّ الاقتصادي المستدام في إمارة دبي».
ولفت رئيس مجلس إدارة غرف دبي إلى أن الإعلان عن مشاريع الخمسين لدولة الإمارات، والتي تضمنت سلسلة من المبادرات التنموية والاقتصادية النوعية في قطاعات رئيسية مثل الاقتصاد وريادة الأعمال والمهارات المتقدمة والاقتصاد الرقمي وقطاع الفضاء والتقنيات الحديثة، شكل الأساس للانطلاقة نحو اقتصاد مستدام ومستقبل مزدهر خلال الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات، ومؤشراً على الحيوية والديناميكية والرؤية الحكيمة لقيادتنا وحكومتنا، وهو ما يعزز ثقة المستثمرين ببيئة الأعمال في الدولة.
وأضاف الغرير أن غرف دبي ملتزمة في العام 2022 بالعمل على تعزيز تنافسية مجتمع الأعمال، وتحقيق مستهدفات خطة دبي للتجارة الخارجية برفع قيمتها إلى تريليوني درهم خلال السنوات الخمس القادمة، وتعزيز مكانة دبي عاصمة للاقتصاد الرقمي، مؤكداً الدور المهم الذي ستلعبه غرف دبي في الفترة المقبلة على مختلف الصعد الاقتصادية.


  • غرف دبي ملتزمة برفع قيمة التجارة إلى تريليوني درهم خلال 5 سنوات
  • حمد بوعميم: دبي رسخت قدرتها باستقطاب الاستثمارات

وبدوره أشار حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرف دبي إلى أن هذا الأداء الاستثنائي لغرفة تجارة دبي خلال 2021 جاء ليرسخ مرونة الأداء التجاري للإمارة، وقدرتها على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوطيد مكانتها كعاصمة لعالم المال والأعمال.
وأضاف أن الغرفة نجحت برغم التحديات العالمية في تعزيز تنافسية بيئة الأعمال بالإمارة من خلال دعم استمرارية الأعمال وتعزيز تنافسيتها عبر مجموعة من المبادرات والخدمات الذكية التي دعمت مجتمع الأعمال، وفعّلت دور القطاع الخاص وشراكته مع القطاع الحكومي، لافتاً إلى أن تحقيق نمو قياسي في عدد الأعضاء الجدد وارتفاع قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء مؤشران رئيسيان على الأداء المتميز للغرفة في العام 2021.
وأكد بوعميم: «وبينما تمضي إمارة دبي في خططها التنموية، لن تدخر غرفة تجارة دبي أي جهد في دعم الشركات على اختلاف أنواعها وقطاعاتها، وستركز جهودها من أجل الارتقاء بمكانة دبي على الساحة العالمية، ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في الإمارة».


  • إنجاز 704408 معاملات إلكترونية وشهادات المنشأ تتجاوز 669000
  • 4495 دفتر إدخال مؤقت للبضائع والسلع بقيمة 4.5 مليار درهم

وقامت الغرفة بإنجاز 704,408 معاملات إلكترونية خلال العام 2021، وبنسبة نمو بلغت 7% مقارنة بعددها في العام 2020، في حين نجحت الغرفة بالتحول الرقمي الكامل لخدماتها بنسبة 100% خلال العام 2021، لتحتل موقع الريادة في مواكبة المتغيرات العالمية كما حقّقت الغرفة هدفها باعتماد المعاملات اللاورقية بنسبة 100٪ بنهاية 2021.
وبلغ عدد دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع التي أصدرتها الغرفة والتي استقبلتها الدولة 4,495 دفتر إدخال لبضائع وسلع بقيمة 4.5 مليار درهم، وبنسبة نمو بلغت حوالي 36% في قيمة سلع دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع الصادرة والواردة ضمن النظام، ما يعكس نجاح النظام الذي تديره الغرفة بالتعاون مع جمارك دبي، في تعزيز أداء قطاع المعارض والمؤتمرات بالدولة وبالتحديد إكسبو 2020 دبي وتسهيل الإجراءات الجمركية وتعزيز التجارة البينية.
وبرز دور الغرفة كصوت لمجتمع الأعمال، حيث قامت وفي إطار التزامها بخلق بيئة محفزة للأعمال بمراجعة 52 مشروع قوانين محلية واتحادية وقرارات وزارية خلال العام 2021. وتابعت الغرفة مسيرتها في مساعدة مجتمع الأعمال على تذليل التحديات الاقتصادية والتجارية التي تواجهه وتقديم المساعدة القانونية لتسوية المنازعات بالوسائل البديلة، حيث استقبلت 200 قضية وساطة، منها 175 قضية وساطة افتراضية، في حين تمت تسوية 66 قضية بطريقة ودية.

نحو 2000 مستفيد من برامج دبي للمشاريع الناشئة

عقدت المكاتب الخارجية للغرفة 2,394 اجتماعاً شارك فيها 4,052 مستثمراً ورجل أعمال في العام 2021، وروّجت هذه المكاتب لدبي في 347 فعالية في الخارج، في حين نظمت 39 فعالية حضرها 4,280 مشاركاً من مختلف الأسواق حول العالم.

  • إعادة هيكلة

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، إعادة هيكلة غرفة دبي وتشكيل الغرف الثلاث وهي غرفة تجارة دبي وغرفة دبي للاقتصاد الرقمي وغرفة دبي العالمية وذلك تحت مظلة غرف دبي بهدف دعم التجارة الدولية والاقتصاد الرقمي من خلال خطة خمسية لزيادة حجم تجارة دبي الخارجية من 1.4 تريليون درهم إلى تريليوني درهم بحلول عام 2026.

  • دبي للمشاريع الناشئة

استفاد 1,929 رائد أعمال في عام 2021 من برامج ومبادرات دبي للمشاريع الناشئة، وبلغت نسبة الإماراتيين من ضمنهم 30%.
أطلقت دبي للمشاريع الناشئة أول أكاديمية تيك توك في المنطقة وتقدّم ما يقرب من 300 رائد أعمال للدورة الأولى من الأكاديمية وقد جذبت النسخة السادسة من مسابقة دبي لرواد الأعمال الذكية السنوية 282 فكرة عمل ذكية في مجالات التجارة والاستدامة والفرص.

  • شريك إكسبو 2020 دبي

قامت غرفة تجارة دبي، باعتبارها شريك تكامل الأعمال الرسمي لإكسبو 2020 دبي بلعب دور محوري في تحفيز الشراكات الاقتصادية مع مجتمع الأعمال العالمي، واستفادت من منصّة إكسبو 2020 في الترويج لدبي كوجهة عالمية جاذبة للأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"