عادي

«تفاهم» بين الإمارات ونيوزيلندا للتعاون في الأمن الغذائي

مريم المهيري: روابط قوية تجمع البلدين والتبادل التجاري يرتفع 11%

19:26 مساء
الصورة
الصورة

دبي: «الخليج»

وقّعت وزارة التغير المناخي والبيئة، مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية والتجارة في نيوزيلندا، لتعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي.

وقعت الاتفاقية مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، ودميان أو كونور وزير التجارة ونمو الصادرات والزراعة النيوزيلندي.

وقالت مريم المهيري: «إن الإمارات تتمتع بعلاقات وروابط قوية مع دولة نيوزيلندا في مختلف القطاعات والمجالات وبالأخص المجالات الاقتصادية والتجارية؛ حيث شهد العقد الأخير تنامي حجم التبادل التجاري بنسبة تتجاوز 11% سنوياً».

وأكدت حرص وزارة التغير المناخي والبيئة، على مد جسور التعاون والشراكة مع الجهات والهيئات المعنية في العديد من الدول، تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية والتجارة النيوزيلندية بهدف تعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي وضمان استمرارية سلاسل التوريد.

وأضافت: «سيتم بموجب المذكرة تعزيز تبادل الخبرات والمعارف والتجارب الناجحة، التي من دورها تعزيز الأمن الغذائي اعتماداً على التقنيات الحديثة والحلول الابتكارية».

ومن جهته قال دميان أو كونور: «يسعدني التواجد في دولة الإمارات، وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن تعزيز شراكاتنا وتعاونا في الأمن الغذائي مع مريم المهيري. تؤكد المذكرة الدور المهم الذي تلعبه نيوزيلندا في التبادل التجاري للغذاء مع الإمارات وتستهدف زيادته، إضافة إلى تعزيز مشاركة المعارف والتجارب الناجحة في مجال الأمن الغذائي».

ويشمل التعاون 3 مجالات رئيسية هي تبادل المعرفة والخبرات والتجارب الناجحة والتركيز على توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في الزراعة وإنتاج الغذاء، وتعزيز مرونة واستمرارية سلاسل توريد المنتجات الغذائية المتبادلة، إضافة إلى تبادل السياسات وأفضل الممارسات المطبقة في البلدين في قطاع الإنتاج الغذائي والزراعة.

وسيجتمع مسؤولو الوزارتين بانتظام لوضع خطة للأنشطة والبرامج المشتركة التي تهدف إلى دفع مجالات التعاون في الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي في البلدين.