عادي

«إس اند بي» تخفض تصنيف روسيا رغم سداد مستحقات الديون

09:41 صباحا
الصورة
خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني يوم الخميس تصنيف روسيا إلى CC من -CCC؛ إذ إن موسكو أبلغت عن صعوبات في الوفاء بمدفوعات ديون مستحقة على سندات مقومة بالدولار في عامي 2023 و2043.
وقالت وكالة التصنيف: إن مشاكل المدفوعات الروسية ناجمة عن العقوبات الدولية التي قلصت من الاحتياطات المتاحة لموسكو من النقد الأجنبي، وقيدت وصولها إلى النظام المالي العالمي.
وقالت الوكالة: «على الرغم من أن التصريحات الصادرة عن وزارة المالية الروسية توحي لنا بأن الحكومة ما زالت تحاول تحويل المدفوعات إلى حاملي السندات، فإننا نعتقد أن مدفوعات خدمة الدين على السندات الروسية المستحقة في الأسابيع القليلة المقبلة قد تواجه صعوبات فنية مماثلة».
وأشارت وكالتا التصنيف فيتش وموديز أيضاً إلى مخاوف حيال قدرة روسيا على الوفاء بالتزامات الديون عندما خفضتا تصنيف البلاد عدة درجات في وقت سابق من الشهر.
ومما يفاقم مشاكل ديون موسكو أن الإعفاء الذي يسمح حالياً لمواطني الولايات المتحدة أو للمقيمين فيها بتسلم مدفوعات الديون والأسهم الروسية سينقضي في 25 مايو/ أيار.
سداد الديون
يأتي ذلك فيما قال مصدران بالسوق، الخميس، إن بعض الدائنين تلقوا مدفوعات بالدولار لكوبونات سندات روسية كانت مستحقة هذا الأسبوع، مما يعني أن روسيا تتجنب ما كان يمكن أن يكون أول تخلف لسداد ديونها السيادية منذ قرن. وتلقى مصرف «جاي بي مورجان» دفعة مالية من البنك المركزي الروسي مخصصة لتسديد جزء من الفوائد المستحقة على سندات وحوّلها بعدها بموافقة السلطات الأمريكية إلى مصرف «سيتي جروب»، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف.
وبات «سيتي جروب» مكلفاً بتوزيع الدفعة المالية على حاملي السندات. وقالت روسيا في وقت سابق: إنها أرسلت أموالاً لتغطية مستحقات سندات سيادية مقومة بالدولار قيمتها 117 مليون دولار، وهي مدفوعات مستحقة في 16 مارس/ آذار مع فترة سماح مدتها 30 يوماً.
وتقضي العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بتجميد احتياطات روسية في الخارج بقيمة 300 مليار دولار، كما شلت العقوبات جزءاً من النظام المصرفي والمالي للبلاد، وتسببت في تراجع حاد في سعر الروبل. ( وكالات)