عادي
لوكاشينكو: على كييف توقيع اتفاق مع موسكو أو الاستسلام

لافروف يحمل واشنطن مسؤولية عرقلة مفاوضات السلام

01:14 صباحا
قراءة 3 دقائق

حمل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، واشنطن، المسؤولية في فرض موقفها على الحكومة الأوكرانية في المفاوضات المتواصلة بين موسكو وكييف والتي تهدف إلى وقف العمليات في أوكرانيا.

ضغط على المفاوض الأوكراني

وشدد لافروف في كلمة ألقاها، أمس السبت، أمام المشاركين في المسار الدولي من مسابقة «زعماء روسيا»، على أن موسكو أيدت دائماً حل جميع القضايا دبلوماسياً، مضيفاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وافق بعد بدء موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا على اقتراح رئيسها فولوديمير زيلينسكي، إطلاق مفاوضات سلام.

ولفت الوزير،إلى أن مشاركة الوفد الأوكراني في المفاوضات كانت شكلية في البداية، لكن لاحقاً تم تحسين بعض الحوار.

وتابع: «وذلك على الرغم من أنه يشعر دائماً أن الأمريكيين على الأرجح يمسكون بيد الوفد الأوكراني ولا يسمحون له بالموافقة على الحد الأدنى على الإطلاق، حسب رأيي، من المطالب».

منفتحون ولكن

وشدد لافروف، على أن روسيا منذ بداية عهد الرئيس بوتين مطلع العقد الأول من القرن ال21 كانت منفتحة على التعاون مع الغرب بصيغ مختلفة، كانت بعضها قريبة من علاقات تحالفية، معرباً عن أسفه إزاء عدم حصول ذلك.

نصف الطريق

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله إن موسكو وكييف قطعتا نصف الطريق إلى اتفاق على قضية نزع أسلحة أوكرانيا وإن وجهات نظر الجانبين متفقة في الأغلب على حياد أوكرانيا وتخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

موقف كييف لم يتغير

لكن مفاوض أوكراني في المحادثات مع روسيا، أكد أن موقف أوكرانيا لم يتغير وإنها تريد أن تؤدي مفاوضات السلام إلى وقف لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية وضمانات أمنية.

وقال ميخايلو بودولياك، على «تويتر»: «تصريحات الجانب الروسي ليست سوى المواقف التي يطلبونها. مواقفنا لم تتغير. وقف إطلاق النار وانسحاب القوات وضمانات أمنية قوية بصيغ محددة».وشدد مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندري يرماك، على أن بلاده لن تتخلى أبداً عن استقلالها وسيادتها من أجل «حل وسط». ووصف يرماك أي تسوية لا تلتزم هذا الشرط ب «غير المقبولة؛ بل المستحيلة».

ستار دخان

أعربت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، أمس السبت، عن خشيتها من أن تكون محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا مجرد «ستار دخاني» يستخدمه الكرملين قبل شن عمل عسكري جديد.

وقالت: «لا نرى أي انسحاب جدي للقوات الروسية أو أي مقترحات جدية مطروحة على الطاولة».

توقيع أو استسلام

من جهة أخرى، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أنه لا يستبعد انتهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قريباً، مؤكداً أن على كييف توقيع إجراء استسلام في حال عدم توصلها لاتفاق مع موسكو.

وقال لوكاشينكو، في مقابلة مع قناة «تي بي اس» التلفزيونية اليابانية: «أنا مقتنع بأن هذا الصراع - العملية الروسية - سينتهي بالسلام في المستقبل القريب».

وأضاف خلال المقابلة: «سأخبرك وللمرة الأولى، بأهم شيء: روسيا تقترح على أوكرانيا، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقترح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وأنا أعلم تماماً هذا، صيغة مقبولة تماماً من الاتفاقية. واليوم لا يزال ممكناً أن تتوصل روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق ويوقع بوتين وزيلينسكي هذا الاتفاق»،

وأضاف: «إذا لم يوافق زيلينسكي على ذلك، صدقوني، فسيتعين عليه التوقيع على وثيقة استسلام في وقت قصير».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"