عادي

مقاتلون أجانب في أوكرانيا: تلقينا أوامر بقتل أسرى الحرب الروس

16:17 مساء
قراءة دقيقتين
مقاتلون أجانب في أوكرانيا (بي بي سي)

متابعات
أكد مقاتلون أجانب في أوكرانيا لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، أنهم تلقوا أوامر بقتل أسرى الحرب الروس، «سواء استسلموا أم لا».
وقال مقاتل يُدعى ريس (27 عاماً) وهو أيرلندي: إنه فر إلى بولندا بعد أقل من أسبوع من وصوله إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أنه بعد وصولنا مررنا عبر 3 نقاط تفتيش عسكرية، وصعد الجيش إلى الحافلة وكانت الأمور جدية وتفقدوا هوياتنا.
وتابع قائلاً: أما العناصر عند الحاجز الرابع الذي كان تابعاً لجهاز الشرطة الأوكراني السري، فلم يكونوا ودودين معنا وشكوا فينا واتهمونا بأننا جواسيس لروسيا وهو أمر غير صحيح على الإطلاق.
وأضاف: طلبوا منا تسليم جوازات سفرنا وهواتفنا وأنا رفضت ذلك ومن هذه النقطة ازدادت الشكوك حولي بشكل خاص، فقد علمت أنه إذا قمت بتسليمهم جواز سفري فلن أعود إلى بلادي.
وأفاد بأن شخصاً واحداً ممن عبروا معنا وقع على عقد تشغيل مع الجيش الأوكراني لم يمانع وتقبل حقيقة ما سيحدث بعد توقيع هذا العقد، سيرسل للقتال في دونباس قريباً وأشعر أنه لن يعود من هناك، مهمتي كانت تدريب الجنود على استخدام السلاح.
وكشف أنه قرر مغادرة أوكرانيا بعد أن تغيرت الأوامر التي تلقاها في البدء وهي أنه في حال اعتقال أو استسلام جنود روس خلال المعارك فإنهم سيصبحون سجناء حرب ونبدأ باستجوابهم، لكن هذه الإجراءات تغيرت وقيل لنا أنه من غير المسوح أخذ أسرى حرب وأنه يجب أن نقتل الجنود سواء استسلموا أم لا.
وقد أكد هذه التصريحات المسعف العسكري البريطاني مات سبيدينغ، مشيراً إلى أن الوضع في الميدان مختلف جداً، إضافة إلى جنديين رفضا الكشف عن هويتهما.
وقالت الـ BBC إنه على الرغم من استمرار تدفق متطوعين أجانب للقتال إلى جانب الجيش الأوكراني ضد روسيا، فإنه سجل مؤخراً عودة العشرات منهم إلى بلادهم؛ وذلك بسبب الأوامر التي تلقوها من قبل القوات الأوكرانية بشأن التعامل مع أسرى الحرب الروس، فضلاً عن تفاصيل في عقود تشغيلهم في الميدان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"