عادي
التلفزيون البولندي ينظم حملة تبرع عالمية

كندا والاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة لصالح اللاجئين الأوكرانيين

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
لاجئون في محطة قطار في بريميسل الحدودية تمهيداً لنقلهم إلى وارسو(أ.ف.ب)

أعلنت كندا والاتحاد الأوروبي عن إطلاق حملة دولية لجمع التبرعات للاجئين الأوكرانيين، ستتوج في التاسع من إبريل/ نيسان ب«مؤتمر للمانحين» تنظمه بروكسل وأوتاوا بشكل مشترك، فيما أعلن التلفزيون البولندي أنه سيبث برنامجاً لجمع التبرعات لصالح الأوكرانيين، في حدث تلفزيوني سيُقام باللغة الإنجليزية، ويُبث في أكثر من 20 دولة.

حملة دولية للتبرعات

ذكر مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان، حمل أيضاً توقيع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن «حملة +Act for Ukraine+ تسعى إلى حشد الحكومات والمؤسسات والفنانين والشركات والأفراد؛ لتخصيص الأموال لدعم الجهود الإنسانية في أوكرانيا والدول المجاورة».

قالت فون دير لاين وترودو، إنهما يلبيان دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لتنظيم «تجمع كبير في التاسع من إبريل (...)، على مواقع التواصل الاجتماعي، لدعم أولئك الذين أجبروا على الفرار من أوكرانيا».

وتأتي مبادرة المفوضية الأوروبية والحكومة الكندية، بالتعاون مع المنظمة غير الحكومية «المواطن العالمي» (Global Citizen).

و«الحدث الرئيسي لهذه المبادرة (...) هو مؤتمر المانحين الذي تنظمه في التاسع من إبريل رئيسة المفوضية الأوروبية، ورئيس الوزراء، بهدف جمع الأموال وحشد دعم أوسع» لصالح اللاجئين والنازحين الأوكرانيين.

وفر نحو 3,8 مليون شخص من أوكرانيا معظمهم إلى بولندا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا 24 فبراير/شباط، وفقاً للأمم المتحدة، التي تقدر عدد النازحين بنحو 6,5 مليون. واضطر أكثر من عشرة ملايين شخص، أي أكثر من ربع سكان أوكرانيا، إلى مغادرة منازلهم.

بث تلفزيوني في 20 دولة

بثت القناة العامة البولندية «تي في بي»، أمس الأحد، برنامجاً لجمع التبرعات لصالح الأوكرانيين، في حدث تلفزيوني باللغة الإنجليزية، وبث في أكثر من 20 دولة.

وأوضحت قناة «تي في بي -العالم» البولندية الناطقة بالإنجليزية، في بيان، أن البرنامج الذي يحمل عنوان («أنقذوا أوكرانيا»، «أوقفوا الحرب») يرمي إلى جمع «أموال للضحايا الأوكرانيين». وشدد المنظمون على أن «المشروع يهدف إلى الوصول إلى ملايين الأشخاص حول العالم، لمساعدة الأوكرانيين على الصمود خلال القتال وكسبه».

قدّم البرنامج مذيعون بولنديون وأوكرانيون، وكذلك أسطورة كرة القدم الأوكراني أندري شيفتشينكو، و«ممثلون لناديي توتنهام وريال مدريد لكرة القدم»، بحسب القناة.

من بين الفنانين، يشارك في البرنامج على وجه الخصوص البريطانيان فاتبوي سليم وكريغ ديفيد. كما يشارك في هذا الحدث الفائزان في مسابقة «يوروفيجن» الغنائية الأوروبية سلفادور سوبرال ونيتا، والأوكرانيون داخا براخا وروسلانا وذي هاردكيس وجامالا و«غو إيه» وموناتيك وأليونا أليونا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"