عادي

سلطان النيادي يباشر تدريبات طبية لإنقاذ الحياة

للتعامل مع حالات الطوارئ بالفضاء

13:57 مساء
الصورة
سلطان النيادي خلال تدريب الإسعافات الأولية

دبي: يمامة بدوان

باشر سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، تدريبات طبية في «مركز جونسون» التابع لوكالة «ناسا»، بمدينة هيوستن، الثلاثاء، بحسب ما نشره على «إنستغرام».

وقال «ما يميز تدريب رواد الفضاء، الإلمام بكل المهارات التقنية والعلمية والإجتماعية الممكنة لإنجاح المهام الفضائية. حالياً أتدرب على اكتساب مهارات طبية، تجعلني مهيّأ للتعامل مع حالات الطوارئ. ويتضمن التدريب الإسعافات الأولية، ومراقبة المؤشرات الحيوية، وتنفيذ عمليات إنقاذ الحياة، حيث عملت على إنقاذ الدمية «أناكن».

أوضاع قاسية

وبحسب وكالة «ناسا»، فإن السفر عبر الفضاء، يعرّض الرواد لبعض الأوضاع القاسية، بدون القدرة على الوصول المعتاد إلى الخبراء لمساعدتهم، في حال تعرضهم لمشكلات على الأرض، ما يجعلهم قادرين على إصلاح أي مخاطر على صحتهم أو صحة أفراد الطاقم الآخرين، حيث يتلقى الرواد طوال عامين تدريباً أساسياً لتعلم المهارات الفنية والشخصية، ضمن 16 دورة مختلفة، في أنظمة دعم الحياة، وميكانيكا المدارات، ونشر الحمولة، وملاحظات الأرض، وعلم وظائف الأعضاء والطب.

كما يتلقى الرواد تدريباً في الطب واللغة والروبوتات والقيادة وهندسة أنظمة الفضاء، والاختصارات في هندسة الطيران، بينما يعاني 60% إلى 80% من الرواد دوار حركة الفضاء، بما فيها الشحوب والتعرق البارد والقيء وفقدان الشهية، إلا أنه خلال التدريب المتقدم يتغلبون على هذه الأعراض وغيرها.

ويمضي النيادي وزميله هزاع المنصوري العام التدريبي الثاني في "ناسا"، لتأهيل رائد فضاء إماراتي لمهمة تستمر 6 شهور على متن المحطة الدولية في ربيع العام المقبل، لتكون الإمارات الأولى عربياً وال11 عالميا، التي ترسل مهمة طويلة الأمد للفضاء.