عادي

«إنكلاسيكا» يطلق حفلاته العالمية في دبي أوبرا

22:46 مساء
الصورة
أوركسترا القدس السيمفونية بقيادة المايسترو يابلونسكي بأولى حفلات إنكلاسيكا

دبي: مها عادل
أطلق مهرجان «إنكلاسيكا» للموسيقى الكلاسيكية العالمية حفلاته المباشرة ضمن فعاليات نسخته ال11 التي يعود بها لجمهور دبي أوبرا للمرة الثانية، بأداء مذهل خلال الحفل الاستثنائي الذي قدمته أوركسترا القدس السيمفونية، بقيادة المايسترو دميتري يابلونسكي، وعازف الكمان سيرجي كريلوف الذي قدم عزفاً منفرداً خلال الحفل الذي استمر ساعتين تخللتهما استراحة قصيرة.

تضمن برنامج الحفل الذي قدمه 50 عازفاً وعازفة شكلوا فرقة أوركسترا القدس السيمفونية، مجموعة مميزة من المقطوعات الكلاسيكية الشهيرة التي أطربت الجمهور من محبي الموسيقى العالمية، حيث تميزت المعزوفات بالطابع الرومانسي الحالم الذي برز فيه دور وأنغام آلة الكمان التي كانت بطلة العرض الموسيقي. تميز الجزء الأول من الحفل بتقديم الأوركسترا للمقطوعة الأشهر من أوبرا فيردي المستوحاة من الدراما الإسبانية بعنوان «قوة القدر»، إلى جانب العرض المنفرد لعازف الكمان الشهير سيرجي كريلوف، حيث قدم مقطوعة «فورسيزونز أوف مانهاتن» للملحن العالمي اليكسي شور، والتي تتناول تغير الفصول في نيويورك عبر التنوع بالتقسيم الموسيقي للألحان للتعبير عن طبيعة وأجواء كل فصل، كما قدمت الأوركسترا عزفاً متناغماً للسيمفونية الثالثة لبيتهوفن التي ألفها في فيينا عام 1805. ويعتبر هذا المهرجان احتفاء بالموسيقى الكلاسيكية من كل أنحاء العالم وتستمر فعالياته أربعة أسابيع، يقدم خلالها 26 حفلاً مباشراً على المسرح الرئيسي في دبي أوبرا، يقدم خلالها 50 عازفاً منفرداً مجموعة من المقطوعات الشهيرة، بمشاركة ثلاثة من أفضل فرق الأوركسترا بالعالم، و11 من قادة الأوركسترا الأكثر تميزاً.

يذكر أن العروض المقبلة بالمهرجان تشمل حفلات من تقديم أوركسترا برلين السيمفونية، وأوركسترا السلوفاكية الفيلهارمونية، وينضم إلى هذه الأوركسترا الشهيرة عازفون بارزون آخرون مثل كونراد فان ألفينوجيانلوكا مارسيانووماريوس سترافينسكيو جيرجيلي ماداراسو ماسيميليانو كالدي. وسيشمل برنامج العروض مجموعة من الكلاسيكيات المشهورة، بما في ذلك أعمال فيردي، بيتهوفن، ديبوسي، مينديلسون، ستراوس، دفوك، وأليكسي شور.

يستضيف المهرجان المؤلّف الموسيقي المعاصر أليكسي شور، إلى جانب عازف البيانو والملحن التركي فاضل ساي،والموسيقي يوكون سونو، وجوزيف كاليجا (مالطا).

مسابقة«الأوتار الكلاسيكية»


أعلنت شركة ساميت، المنظمة لفعاليات المهرجان، تقديم النسخة الثالثة من مسابقة «الأوتار الكلاسيكية» العالمية للكمان والتشيلو، التي تقام في دبي خلال الفترة ما بين 9 و23 مايو الجاري، باستضافة بعض من أفضل عازفي الآلات الوترية الشباب في مسابقة، تحتفل بأفضل معايير التميز الموسيقي والبراعة الفنية في جولات فنية تنافسية.