عادي

الحفيتي.. أول إماراتي ينال جائزة الزرياب للمهارات في المغرب

16:20 مساء
الصورة
الصورة
الفجيرة: «الخليج»
مَنح مهرجان العود الدولي لمدينة تطوان المغربية، عازف العود الإماراتي علي عبيد الحفيتي، المدير العام لأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة، جائزة الزرياب للمهارات لسنة 2022، تقديراً لدوره البارز في التجديد وتطوير الموسيقى العربية، وذلك خلال مشاركة الأكاديمية في فعاليات مهرجان العود بدورته الـ23 الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، على مسرح إسبانيول بتطوان، بمشاركة واسعة لعازفين على الآلات الوترية من مختلف دول العالم.
ويعتبر الفنان علي عبيد الحفيتي، أول فنان إماراتي يحصل على جائزة زرياب للمهارات التي أسست بمبادرة من الموسيقار حسن مبكري، رئيس اللجنة الوطنية للموسيقى بالمغرب، وبرعاية المجلس الدولي للموسيقى(بيت اليونيسكو) في باريس، حيث تعد من أهم الجوائز الوطنية في مجال الموسيقى، وتمنح سنوياً لإحدى الشخصيات الفنية ذات الإنتاج الموسيقي الراقي.
كما شاركت أكاديمية الفجيرة للفنون في فعاليات اختتام المهرجان بمجموعة من المقطوعات الموسيقية، من مؤلفات الفنان الإماراتي علي عبيد الحفيتي، التي قدمها وكان من أبرزها مقطوعة إيقاعي تم تخصيصها لمدينة تطوان، كما عزف الحفيتي لونغا نهاوند ومقطوعة رحلة ربابة وسماعي كرد. وتوجه الحفيتي بالشكر إلى وزارة الشباب والثقافة المغربية والقائمين على المهرجان لدورهم في نجاح فعاليات المهرجان الذي يحظى بمكانة بارزة بين الفعاليات الموسيقية العربية والإقليمية، كملتقى للفنون، ومنتدى للتلاقح الثقافي بغية تكريس قيم التسامح بين الشعوب.
وأضاف أن أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، تسعى دائماً إلى رفد الساحة الفنية المحلية والعربية والدولية، بالكوادر الفنية وتأهيلها، وفق أبرز المناهج العالمية، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، رئيس مجلس أمناء الأكاديمية، ودعم سموه الدائم لبرامج الأكاديمية وكوادرها الفنية.