عادي

واشنطن تكشف عزم الحكومة والمعارضة بفنزويلا «استئناف» الحوار

17:29 مساء
الصورة
واشنطن

واشنطن - أ ف ب
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن السلطات والمعارضة في فنزويلا «تعتزمان» استئناف الحوار السياسي، وذلك استناداً إلى المعلومات المتاحة لواشنطن.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في لوس أنجليس، إن المعارضة بقيادة خوان غوايدو وكذلك نظام نيكولاس مادورو «أشارا في الأيام الأخيرة إلى نيتهما استئناف مناقشاتهما في مكسيكو».
وكرر وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن «مستعدة فعلاً لدعم» أي جهد للحوار، مشيراً إلى أن أي نتائج إيجابية ستدفع باتجاه إعادة النظر في العقوبات المفروضة على كراكاس.
وقال في ختام «قمة الأمريكتين» التي عقدت هذا الأسبوع في لوس أنجليس: «إذا رأينا تغييراً، فيمكن رفع العقوبات».
من جهته، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء الماضي دعمه خوان غوايدو زعيم المعارضة الفنزويلية الذي تعترف به واشنطن «رئيساً بالوكالة»، من دون دعوته إلى قمة الأمريكتين التي استبعدت منها واشنطن السلطة الفنزويلية أيضاً.
وأكدت واشنطن الاثنين أنها لم تدع فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا لحضور قمة الأمريكتين بسبب «تحفظات» على الديمقراطية في الدول الثلاث.
وقال البيت الأبيض إن بايدن أعرب «عن دعمه المفاوضات التي تقودها فنزويلا»، معتبراً أنها «تمثل أفضل طريق لاستعادة المؤسسات الديمقراطية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الفنزويليين».