عادي

السعودية: 2.2% التضخم في مايو لارتفاع أسعار الأغذية والنقل

11:23 صباحا
قراءة دقيقتين
أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، الأربعاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية 2.2% على أساس سنوي في مايو/ أيار، متباطئاً عن 2.3% في إبريل/ نيسان.
وقالت الهيئة في بيان إن قطاع الأغذية والمشروبات زاد 4.2% وارتفعت أسعار النقل 4%.
وأضافت أن ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات كان له «تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر مايو 2022 نظراً لوزنه في المؤشر».
سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة %4.2؛ متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة %4.6، وعلى وجه الخصوص ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة %3.4، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر مايو 2022 نظراً لوزنه في المؤشر (%18.8).
كما سجل قسم النقل ارتفاعاً بنسبة %4.0؛ متأثراً بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة %4.7، والتي تأثرت بارتفاع أسعار السيارات بنسبة %4.7، وكذلك سجل قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة ارتفاعاً بلغت نسبته %2.1؛ متأثراً بارتفاع أسعار استئجار صالات الأفراح بنسبة 17.2% كما سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 6.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم الثانوي بنسبة 13.8%.
وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بـنسبة 4.1%؛ متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 3.9%.
وسجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفاعاً بلغت نسبته 0.5%؛ متأثراً بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 0.5%.
في حين انخفضت أسعار كل من: قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.7%؛ متأثراً بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 2.6%. وانخفضت أسعار السجائر 2.1%.
وعلى صعيد شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو استقراراً نسبياً مقارنة بشهر إبريل 2022، حيث ارتفع بنسبة 0.1%. وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات 0.2% والذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 0.2%.
كما ارتفعت أسعار كل من: قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.8%؛ وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.7%، وسجل كل من: قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة، وقسم الصحة، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، وقسم الاتصالات ارتفاعات في حدود 0.1%.
في حين انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.7% وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.2%.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"