عادي

مصر تستعيد لوحتين مفقودتين

18:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة: «الخليج»
استعادت وزارة الثقافة المصرية لوحتين للفنانين صلاح طاهر، التي تحمل اسم «الريف»، و«دائرة وجذع» لصالح رضا، موضحة أن اللوحتين كانتا مفقودتين من مقتنيات الدولة، وذلك بعد استعادة لوحة «من وحي فنار البحر» للفنان عبد الهادي الجزار.
وأضافت الوزارة أن ذلك يأتي استمراراً لجهود استرداد التراث الفني والإبداعي المصري المفقود، باعتباره جزءاً من ملامح الهوية الوطنية. وقال د. خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية إنه تم فحص اللوحتين والتأكد من أنهما أصليتان.
وأشار إلى أن لوحة «الريف» بمقاس 100 في 80 سنتيمتراً، أما لوحة «دائرة وجذع» فهي بمقاس 150 سنتيمتراً في 82 سنتيمتراً.
وأضاف أن اللوحتين نفّذتا بخامات الزيت على الخشب، وبحالة جيدة، مشيراً إلى أن البيان التحذيري الذي نشره قطاع الفنون التشكيلية نجح في لفت الأنظار لأهمية تسليم الأعمال الفنية المفقودة الخاصة بالدولة إلى وزارة الثقافة.
وقالت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، إن اللوحتين كانتا من ضمن مقتنيات متحف الفن المصري الحديث، وأعيرتا خلال سبعينات القرن الماضي.
وأوضحت أن قطاع الفنون التشكيلية تسلم اللوحتين من ورثة وأبناء صاحب شركة محمد عبد المالك للمقاولات، الذين قاموا مؤخراً بتسليم لوحة الفنان التشكيلي عبد الهادي الجزار.
ووجهت الوزيرة التحية لهم لحرصهم على إعادة اللوحتين إلى الدولة: المالك الفعلي لهما، مثمنة إدراكهم لأهمية صون كنوز التراث الوطني المصري.
وقررت وزيرة الثقافة عرض اللوحتين في متحف الفن الحديث في إضافة جديدة إلى مقتنياته.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"