عادي

مالي تعلق عمليات تناوب كتائب البعثة الأممية في البلاد

21:24 مساء
الصورة

باماكو - أ ف ب

أعلنت وزارة الخارجية المالية، تعليق جميع عمليات تناوب كتائب الجنود والشرطيين التابعة لبعثة الأمم المتحدة (مينوسما) في البلاد اعتباراً من الخميس، بما في ذلك تلك التي كانت مقررة أو تم الإعلان عنها.

ويضيف البيان أن هذا القرار ينطبق حتى على تنظيم اجتماع من الجانب المالي، والذي لم يتم الإعلان عن موعده من أجل تسهيل تنسيق وتنظيم تناوب هذه الوحدات، وبررت السلطات المالية قرارها بالاستناد إلى إطار الأمن القومي.

ووفقاً لأبيدجان، نشر هؤلاء الجنود في مالي كعناصر دعم وطنية، وهو إجراء للأمم المتحدة يسمح لكتائب مهمات حفظ السلام بالاستعانة بجهات خارجية للحصول على الدعم اللوجستي.

وأكدت باماكو للبعثة الأممية، أنها تعمل بجد من أجل توحيد الشروط التي تفضي إلى رفع هذا الإجراء، وفق ما جاء في البيان.

ويأتي الإجراء بعد أربعة أيام من اعتقال 49 جندياً من ساحل العاج، وصفتهم باماكو بـ«المرتزقة»، وتتهمهم بأن لديهم هدفاً كارثياً، وهو كسر دينامية إعادة تأسيس دولة مالي.

وجددت ولاية «مينوسما» المنتشرة في مالي منذ 2013 بعديد 13 ألف جندي، لمدة عام في 29 يونيو/حزيران الماضي، لكن مع معارضة شديدة من مالي لحرية تنقل جنودها. وشهدت مالي انقلابين عسكريين في أغسطس/آب 2020 ومايو/أيار 2021. وتترافق الأزمة السياسية بأزمة أمنية خطِرة مستمرة منذ عام 2012 واندلاع التمرد الانفصالي والجهادي في الشمال.