عادي

«المعاشات»: 86 مليون درهم ارتفاعاً في النفقات التأمينية خلال يونيو

18:37 مساء
الصورة
هيئة المعاشات.
أبوظبي - عبد الرحمن سعيد
كشفت «الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية»، ارتفاع النفقات التأمينية للمتقاعدين والمستحقين والمؤمَّن عليهم بواقع 86 مليوناً و395 ألفاً و805 دراهم، في يونيو 2022، حيث بلغت قيمة النفقات 396 مليوناً، و220 ألفاً، و825 درهماً، مقارنة بـ 327 مليوناً، و825 ألفاً و20 درهماً عام 2021.
وأوضحت أن شروط التسجيل والاشتراك عن المؤمَّن عليه في نظام التأمين الخاص بالهيئة، تتمثل في ألّا يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً، ولا يزيد على الستين، ويكون لائقاً صحياً للعمل عند التعيين، بموجب تقرير طبي من الجهة التي تعتمدها الهيئة، ومتمتعاً بجنسية دولة الإمارات. وتسري على كل من يحصل على جنسية الدولة في أي وقت من الأوقات كل الأحكام المتعلقة بالتسجيل والاشتراك.
وأكدت الهيئة أن التسجيل والاشتراك، من المواطنين العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، يمثل الخطوة الأولى نحو استيفاء المدة المطلوبة للحصول على المنافع التأمينية، خصوصاً المعاش التقاعدي الذي يعدّ الهدف الأسمى من الاشتراك في التأمين، الذي يعدّ أداة من أدوات الحماية الاجتماعية التي تسهم في توفير الاستقرار للمواطنين وأسرهم، عند انتهاء الخدمة من العمل، لأيٍّ من الأسباب التي تمنح الحق بالمعاش.
وأشارت إلى أنه يتوجب على كل مواطن يعمل لدى جهة عمل، أن يتحقق فيما إذا كانت تلك الجهة قد سجّلته لدى الهيئة، وعليه المبادرة بالاتصال بها إذا تبين عدم تسجيله، حماية لحقوقه وحقوق أسرته.
وبيّنت أن الاشتراك في التأمين يحمي المؤمَّن عليه وأسرته من مخاطر العمل المحتملة، حيث يستحق المعاش في حال وفاته أو تعرضه لإصابة تفقده القدرة على العمل، ولو كان مشتركاً في التأمين ليوم واحد. كما أن المعاش يمتدّ أثره ليشمل المستحقين ممّن كان يعيلهم بعد وفاته، ما يتطلب الحرص على التأكد من تسجيله واشتراكه.
وأكدت حرصها على تحقيق 3 أهداف رئيسية، تتمثل في: توفير الحماية التأمينية للمواطنين العاملين، حتى الوصول إلى سنّ التقاعد، والمساعدة على ادّخار أموالهم، عند وصوله إلى مرحلة يتعذّر عليه فيها القدرة على العمل، وتوفير متطلّبات الحياة الكريمة لكبار المواطنين وأسرهم.