عادي

الولايات المتحدة: مناورات الصين العسكرية حول تايوان «غير مسؤولة»

10:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الولايات المتحدة الأمريكية.
واشنطن - أ ف ب
اعتبر مسؤول أمريكي رفيع الأربعاء، أن المناورات العسكرية الصينية، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، «غير مسؤولة»، محذراً من خطر خروج الوضع عن السيطرة.
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في حديث للإذاعة الوطنية العامة (إن بي آر): «نعتقد أن ما تفعله الصين هنا غير مسؤول». وأضاف: «عندما ينخرط جيش في سلسلة أنشطة تشمل إمكان إجراء تجارب صاروخية، وتدريبات بالذخيرة الحية، وتحليق طائرات مقاتلة في السماء، وتحرك سفن في البحار، فإن احتمال حدوث نوع من الحوادث هو أمر حقيقي». وحض بكين على تهدئة التوتر في مضيق تايوان، قائلاً: «ما نأمله هو أن تتصرف جمهورية الصين الشعبية بمسؤولية، وتتجنب نوع التصعيد الذي قد يؤدي إلى حدوث خطأ، أو سوء تقدير سواء في الجو أو البحار».
وغادرت بيلوسي تايوان صباح الأربعاء، بعد زيارة تحدت فيها تهديدات بكين، التي اعتبرت قدوم ثاني أكبر مسؤولة أمريكية إلى الجزيرة يعد استفزازاً كبيراً، قبل أن تعلن عن إجراء مناورات عسكرية قبالة تايوان، أحد أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم.
وبعد مغادرتها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، في وقت متأخر الأربعاء أن 27 طائرة حربية صينية، دخلت منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي (أديز) للجزيرة. وخلال العامين الماضيين، زادت بكين من طلعاتها العسكرية في منطقة «أديز» التايوانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"