عادي

«فايزر» تدفع 5 مليارات دولار للاستحواذ على مصنّع علاج فقر الدم المنجلي

15:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«فايزر» في طريقها للاستحواذ على «غلوبال بلود ثيرابيوتكس»
«فايزر» في طريقها للاستحواذ على «غلوبال بلود ثيرابيوتكس»
توشك «فايزر» الأمريكية على التوصل إلى اتفاق للاستحواذ على «غلوبال بلود ثيرابيوتكس» المصنّعة لعلاج لمرض فقر الدم المنجلي حاز أخيراً المصادقة على استخدامه لدى الأطفال، في صفقة مقدارها 5 مليارات دولار، وفق ما أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال».
و«فايزر» واحدة من أبرز شركات الأدوية المصنّعة للقاحات المضادة لكوفيد-19، وهي تأمل إنجاز المحادثات مع «غلوبال بلود ثيرابيوتكس» Global Blood Therapeutics في غضون أيام
لكن الصحيفة أشارت إلى سعي جهات أخرى للاستحواذ على «غلوبال بلود ثيرابيوتكس».
والعقار الذي تصنّعه «غلوبال بلود ثيرابيوتكس» لمعالجة مرض فقر الدم المنجلي والذي يتم تسويقه باسم «أوكسبريتا» مصادق على استخدامه لدى المرضى الذين تتخطى أعمارهم 12 عاماً، لكنّه حاز في كانون الأول/ ديسمبر مصادقة لاستخدامه لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات و11 عاماً.
وأتاحت مبيعات «أوكسبريتا» للمختبر تحقيق إيرادات بلغت في الربع الأول 55 مليون دولار (أي بزيادة نسبتها 41%)، في حين بلغ صافي خسائر الشركة 81.4 مليون دولار.
ومن المقرر أن تنشر «غلوبال بلود ثيرابيوتكس» ومقرها سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الإثنين نتائجها للربع الثاني من العام. من جهتها، سجّلت فايزر في الربع الثاني من العام زيادة في إيراداتها 47% لترتفع إلى 27.74 مليار دولار (أ.ف.ب)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"