عادي
في برنامج «بلادنا أمانة» من إذاعة «إف إم أبوظبي»

شرطة أبوظبي تستعرض جهودها التدريبية عبر الذكاء الاصطناعي

19:50 مساء
قراءة دقيقتين
اللواء ثاني بطي الشامسي - المقدم الدكتورة مريم خميس - المقدم الدكتورة الشيماء حسين

أبوظبي:«الخليج»

استعرضت «أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية» في شرطة أبوظبي، جهودها التدريبية عبر الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، في برنامج «بلادنا أمانة» الذي يبثّ في إذاعة «إف إم أبوظبي».

وقال اللواء ثاني بطي الشامسي، مدير الأكاديمية: إن الأكاديمية حددت رؤيتها عبر 4 محاور رئيسة تضمنتها ورشة متخصصة لاستشراف المستقبل في التدريب، عن الواقع الافتراضي والمعزز للتدريب خلال الحقبة المقبلة، والذكاء الاصطناعي في التدريب الذي سيفرض في المستقبل القريب، والتدريب عن بُعد والهجين، والتدريب الرقمي (كيف سيكون في الفترة المقبلة) وأنظمة المحاكاة والعاب الكمبيوتر والأجهزة الذكية التي ستستخدم جزءاً رئيساً في تنفيذ عمليات التدريب.

وأشار إلى أن الورشة ركزت على جلسات عصف ذهني، ودراسات حالات تدريبية تطبيقية تدريبية جماعية وفردية ومناقشات وأسئلة تحليلية لبعض النماذج العالمية، وعبرها حدّدت المتغيرات التي سيشهدها عالم التدريب خلال المرحلة المقبلة.

وأكد أن الاستثمار في بنية رقمية متطورة لمنصات التدريب، واستخدام التقنيات الحديثة في تقييم المواد والتفاعل مع المتدربين، ضرورة قصوى في الأكاديمية، وعبرها يفرض التدريب الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والتعلم باللعب، والتركيز على تقنية الواقع الافتراضي الذي أصبح متطلباً حيوياً لإيجاد بيئة تفاعلية بين المتدرب والمادة التعليمية والتدريبية، لتعزيز عملية الاستيعاب التي تسمح بتطوير مختبرات رقمية، وخطط بأقل الكلف، ما يسهم في رفع قدراتنا وكفاءتنا ومهاراتنا في مواجهة الأزمات.

وقالت المقدم الدكتورة مريم خميس، من إدارة المعاهد الشرطية والأمنية، رئيسة فريق التميز المؤسسي، إن منظومة التدريب والتعليم والتدريب كبيرة ومتفرعة كونها جزءاً مهماً من شرطة أبوظبي، وتضم عدداً كبيراً من العسكريين والمدنيين في إمارة أبوظبي. وعبر المنظومة تصمّم برامج تدريبية وفقاً لدراسة العوامل المؤسسية المؤثرة من احتياجات قطاعات ووحدات تنظيمية، والتوجهات الحكومية والتحديات الأمنية واستشراف المستقبل الشرطي والأمني والممارسات المتميزة العالمية.

وذكرت أن الأكاديمية تركز على بناء ثقافات التميز والإبداع والابتكار واستشراف المستقبل، وكلها تدخل في تصميم البرامج التدريبية في المجالات الشرطية والأمنية والميدانية والسلوك الإداري، وتركز على أهداف عدة للمنتسبين الملتحقين الجدد بالعمل الشرطي، وبرامج تطوير وتأهيل وتعاقب وظيفي وتطوير قيادات شرطية. وطرحنا دبلومات شرطية مهنية وبرامج تخصصية ودورات عامة وننفذ ورش عمل وجلسات معرفية.

وقالت المقدم الدكتورة الشيماء حسين، نائبة مدير مركز التدريب الافتراضي: التدريب الافتراضي من أحدث الأساليب في العملية التدريبية عالمياً، وقد تبنت شرطة أبوظبي أحدث التقنيات العالمية المتوافرة بالعالم في التدريب، وتشمل تدريب الواقع الافتراضي، باستخدام تقنياته، وتقنيات المحاكاة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتدريب عن بُعد باستخدام تقنيات الاتصال المرئي.

وأشارت إلى أهم إنجازات المركز الذي أسّس مع تأسيس الأكاديمية في مارس 2020، بوصفه وحدة حديثة في وقت انتشار «كورونا»، وكان تبني عمليات افتراضية أفضل وقت لتفعيلها، باستخدام أكثر الأساليب التدريبية تطوراً، لتقليل التواصل البشري المباشر، فحوّل الدورات التدريبية من القاعات التدريبية وجهاً لوجه، إلى تقنيات الاتصال المرئي التي أسهمت في استمرارية التدريب عن بُعد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"