عادي
أجراها «مستشفى برجيل» بالشارقة واستغرقت 12ساعة

جراحة ناجحة لإزالة ورم بالبنكرياس غير قابل للاستئصال

19:29 مساء
قراءة دقيقتين
مستشفى برجيل الشارقة

الشارقة:«الخليج»

نجح فريق طبي بالشارقة، في إنقاذ مريض سوداني من ورم بالبنكرياس، غير قابل للاستئصال، بعد عملية جراحية استغرقت نحو 12 ساعة.

وقالت إدارة «مستشفى برجيل» التخصصي، إن المريض خضع لجراحة معقدة، تعدّ من الأطول عالمياً، حيث تستغرق عادة 6 ساعات.

وأوضحت أن المريض أجرى في وقت سابق عمليتين جراحتين في منشأتين مختلفتين، وقرر الأطباء وقتها أن الورم غير قابل للاستئصال، فيما أجرى الجراحة الثالثة، التي يطلق عليها اسم «ويبل»، فريق طبي بمستشفى برجيل بالشارقة، يقوده الدكتور سيف ريحان، استشاري الكبد والبنكرياس، والدكتورة تسنيم أبو الفول، أخصائية الجراحة العامة، والدكتور أسامة أحمد الغريب، استشاري ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة.

وقال يحيى كايد، مدير العمليات بالمستشفى إن «حالة المريض صنفت بأنها معقدة، إذ أن الورم غير قابل للاستئصال، وبعد اطلاع الفريق الطبي على التاريخ المرضي للحالة، أفادوا بأنهم قادرون على اجراء العملية بنجاح».

وأكد ان المستشفى يمتلك مجموعة كبيرة من الكفاءات والخبرات الطبية التخصصية، فضلاً عن الأجهزة الطبية الأحدث عالمياً في مختلف التخصصات.

وقال الدكتور سيف ريحان «بما أن هذه كانت المحاولة الثالثة للاستئصال ورم البنكرياس، تم العثور على التصاقات واسعة كان يجب إزالتها أثناء استئصال جزئين من الأمعاء الدقيقة. وكان لا بدّ من تغيير عملية تحويل المسار السابقة، لنتمكن من إجراء الاستئصال».

وقالت الدكتورة تسنيم أبو الفول «المريض كان يعاني وجود ورم سرطاني طوله 4 سم في مقدمة البنكرياس، والتصاقات شديدة في الأمعاء وتحولات في مسار الأمعاء، نتيجة الجراحتين السابقتين. واستخدمنا خلال الجراحة أحدث جهاز عالمياً، في تقليل نسبة النزف خلال العملية، وتغلبنا على تحدي أننا نتعامل مع مريض فتحت بطنه مرتين، وهناك مضاعفات سابقة نتجت عن ذلك».

وأشارت الى ان المريض خرج من المستشفى وبدأ مرحلة التعافي، ويتمتع بصحة جيدة ويخضع للمتابعة الدورية بالمستشفى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"