عادي

فنلندا تستضيف محادثات ثلاثية مع السويد وتركيا الشهر الجاري

22:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أعلام فنلندا والسويد وتركيا

ميكيلي - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الفنلندي، الجمعة، أن بلاده ستستضيف اجتماعا ثلاثياً مع السويد وتركيا في وقت لاحق من الشهر الجاري، بعدما أعلنت أنقرة معارضتها انضمام البلدين الشماليين إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في تصريح للصحافيين إن «ممثلين عن فنلندا والسويد وتركيا سيلتقون في فنلندا بأغسطس».

ولم يحدد الوزير موعداً للقاء، لكن نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو كان قد أشار إلى لقاء ثلاثي مرتقب في 26 أغسطس.

وتخلّت السويد وفنلندا عن سياسة عدم الانحياز التي كانتا تتّبعانها منذ زمن، وأعلنتا أنهما تعتزمان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأت المعارك الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي.

وصادقت الولايات المتحدة، ومعها أكثر من نصف الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، على طلبي انضمام السويد وفنلندا، إلا أن آلية الانضمام إلى التكتل تتطلّب إجماع الدول الأعضاء.

وتركيا هي العضو الوحيد الذي يعارض انضمام البلدين، وتطالب هلسنكي وستوكهولم بتقديم تنازلات قبل إعطاء موافقتها على طلبيهما.

وقال هافيستو إن الاجتماع المقرر هذا الشهر سيشكل متابعة للمناقشات التي تجرى استناداً إلى مذكرة وقّعتها الدول الثلاث في مدريد خلال يونيو.

وفي تلك المذكرة وافقت السويد وفنلندا على «الإسراع» في درس طلبات الترحيل التي تقدّمها أنقرة لاسترداد أشخاص تشتبه في ضلوعهم في محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في العام 2016 أو في انتمائهم إلى فصائل محظورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvdsxay5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"