عادي

حائز على نوبل: مضحك أن نطلق على ما نراه في الاقتصاد الأمريكي ركوداً

20:15 مساء
قراءة دقيقتين

قال الخبير الاقتصادي ريتشارد ثيلر الحائز على جائزة نوبل إن الولايات المتحدة قد تكون سجلت ربعين متتاليين من الانكماش الاقتصادي، ولكن «من المضحك وصف ذلك بأنه ركود».

وأوضح في مقابلة مع «سي إن بي سي»: «لا أرى أي شيء يشبه الركود. لقد سجلنا معدل بطالة منخفض، وشواغر قياسية مرتفعة، ويبدو أن اقتصادنا قوي»، مضيفاً: «الاقتصاد ينمو.. إنه ينمو بسرعة أقل قليلاً من الأسعار، وهذا يعني أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي انخفض قليلاً، لكنني أعتقد أنه من المضحك أن نطلق على ذلك ركوداً.. إنه ليس مثل أي ركود شهدته خلال حياتي الطويلة».

ولدى سؤاله عن التضخم في الولايات المتحدة، الذي ارتفع بنسبة 8.5% على أساس سنوي في يوليو، قال ثيلر: «كان هناك جدل طويل حول ما إذا كان التضخم مؤقتًا أم لا. ويبدو لي أن بعض الأسعار المرتفعة التي نلاحظها ناتجة بشكل مباشر إما عن الحرب في أوكرانيا أو بسبب مشاكل في سلاسل التوريد في التوريد من الصين. ونأمل أن يكون كلا هذين العاملين فترةً مؤقتة».

جاكسون هول

وانطلقت ندوة جاكسون هول السنوية لمجلس الاحتياطي الاتحادي، بولاية وايومغ، فيما يبحث المستثمرون في ثناياها عن مؤشرات حول توقعات السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي.

ويتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر السنوي في جاكسون هول، الجمعة، وهذه المشاركة الخامسة لباول في الحدث.

وبحسب «رويترز»، من المتوقع أن يشير الخطاب إلى مدى ارتفاع تكاليف الاقتراض في الولايات المتحدة وإلى متى سيحتاج الاقتصاد إلى الحفاظ على معدلات فائدة مرتفعة من أجل مكافحة التضخم. وكان الفيدرالي قد رفع معدل الفائدة 4 مرات منذ بداية العام الجاري، مع وصول التضخم لأعلى مستوياته في 41 عاما.

وقال محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة «أليانز»، إن جيروم باول يواجه تحدياً ضخمًا فيما يتعلق بإيجاد طرق لتهدئة نمو الأسعار بدون الإضرار بالاقتصاد.

وذكر في مقابلة مع بلومبيرج: «لقد تأخر الفيدرالي كثيرًا إلى حد أنه يشهد تحديين: إعادة خطر التضخم إلى السيطرة، وعدم الإضرار بشكل كبير بالنمو الاقتصادي».

ويعتقد العريان أن إعادة التضخم إلى هدف الفيدرالي البالغ 2% سيستغرق بعض الوقت، بسبب تأخر البنك سابقًا في التعامل مع الأزمة، مشددًا على أن الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى التركيز على خطر الأسعار بشكل أكثر التزامًا مما فعله حتى الآن.

وأضاف: «الفيدرالي بحاجة إلى عدم التشتت فيما يتعلق بخطر التضخم، لقد فشل البنك حتى الآن في التواصل والتحليل بعد أن واصل مسؤولوه التأكيد على أن التضخم يعتبر أمرا مؤقتا».

https://tinyurl.com/358pnupk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"