عادي

صناعة الجبن مفتاح صحة الأطفال

19:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باحث في الجامعة المشاركة بالدراسة

طور باحثون من جامعة ملبورن الأسترالية طريقة للاستفادة من المكونات الرئيسية من مصل اللبن في أغذية الأطفال المغذية الرخيصة، وتطوير الأدوية المضادة للفيروسات على نطاق صناعي.

ويمكن استخدام المكونات الأساسية، بما في ذلك «اللاكتوز»، الموجودة في مصل اللبن، المنتج الثانوي المائي لصناعة الجبن، كمواد أولية لإنتاج السكريات المماثلة للسكريات الفريدة الموجودة في حليب الأم والتي تلعب دوراً رئيسياً في نمو الأطفال وجهاز المناعة.

وطور الباحثون طريقة تستخدم الإنزيمات لزيادة إنتاج الكربوهيدرات المستهدفة في مصل اللبن، واستخدموا عمليات محاكاة حاسوبية، لإظهار إمكانية وجود تصنيع واسع النطاق يتمتع بقدرة كافية، لتغطية الطلب الأسترالي.

وقال الباحثون: «نظراً لأن أستراليا منتج رئيسي للجبن، يمكن تحويل الكمية الهائلة من مصل اللبن المنتج سنوياً فيها إلى هذه المكونات ذات القيمة المضافة، مما يؤدي إلى تدفق دخل آخر لمنتجي الألبان إضافة إلى المزيد من الوظائف، وهو مصدر رخيص للمكونات لإثراء تركيبة الأطفال لتكون أشبه بحليب الأم مما سيكون له تأثير عالمي».

وتقول منظمة الصحة العالمية: إنه يمكن منع أكثر من 800 ألف حالة وفاة بين الأطفال سنوياً إذا استخدم حليب الأم عالمياً لإطعام الأطفال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wv8f458

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"