عادي

السكر يغير نشاط بكتيريا الأمعاء

17:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سكر
سكر
أفادت دراسة بأن السكر الغذائي يحول نشاط بكتيريا الأمعاء للأسوأ، ما يؤدي إلى التعرض لأمراض التمثيل الغذائي، ومرض السكري، وزيادة الوزن «السمنة».
وتشير نتائج الدراسة الجديدة إلى أن النظام الغذائي مهم؛ لكن دور البكتيريا يعتبر الأمثل، وله الأهمية نفسها في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي والسكري والسمنة.
وقال الباحثون: «يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الدهون وعالي السكر على النمط الغربي إلى السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري، ولكن كيف يبدأ النظام الغذائي في إحداث تغييرات غير صحية في الجسم فغير معروف».
وأجرى الباحثون دراسة على الحيوانات وبعد أربعة أسابيع على نظام غذائي، أظهرت الحيوانات خصائص متلازمة التمثيل الغذائي، مثل زيادة الوزن، ومقاومة الإنسولين، وعدم تحمل الجلوكوز.
ووجد الباحثون أن تقليل البكتيريا الخيطية خلال الدراسة الموجودة بأمعاء الحيوانات، كان أمراً بالغ الأهمية لصحة الحيوانات من خلال تأثيره في الخلايا المناعية «Th17»، وتنتج هذه الخلايا المناعية جزيئات تبطئ امتصاص الدهون السيئة من الأمعاء، وتقلل من التهاب الأمعاء، وقلل الانخفاض في البكتيريا الخيطية من عدد خلايا Th17 في القناة الهضمية، وكشفت المزيد من التجارب أن هذه الخلايا ضرورية للوقاية من أمراض التمثيل الغذائي والسكري وزيادة الوزن.
وقال الباحثون: «يقضي السكر على البكتيريا الخيطية، وتختفي خلايا Th17 الواقية نتيجة لكميات السكر عندما قمنا بإطعام الفئران بنظام غذائي خالٍ من السكر وعالي الدهون، فإنها تحتفظ بـTh17 المعوية وكانت محمية تماماً من الإصابة بالسمنة ومرض السكري».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39dr4pfr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"