عادي

مقتل 11 طفلاً على الأقل بقصف جوي في بورما

15:39 مساء
قراءة دقيقتين
This photo taken on September 17, 2022 shows debris in a damaged school building in Depeyin township in Myanmar's northwest Sagaing region, a day after an attack on the village by a Myanmar military helicopter. - At least 11 schoolchildren died in an air strike and firing on a Myanmar village, the UN children's agency said, an attack the country's junta said targeted rebels hiding in the area. (Photo by AFP)
رانغون - أ ف ب
قتل 11 طفلاً على الأقل في قصف جوي على مدرسة في بلدة بشمال بورما، وفق ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» الثلاثاء، في حين اتهم الجيش ميليشيات محلية باستخدام المدنيين كدروع بشرية.
وقال مكتب يونيسيف في بورما «في 16 سبتمبر/أيلول، قتل 11 طفلاً على الأقل بقصف جوي وضربات عشوائية على مناطق مدنية، بينها مدرسة في ديبيين في منطقة ساغانغ».
وأضافت المنظمة أن «15 طفلاً على الأقل من المدرسة نفسها في عداد المفقودين. وتطالب يونيسيف بالإفراج عنهم فوراً وبشكل آمن».
ويظهر مقطع فيديو نشرته منظمة محلية بقع دم على الأرض في المدرسة وجثة طفل ملفوفة بوشاح، وإلى جانبها أمه.
وأكد المجلس العسكري في بورما، الثلاثاء «مقتل وإصابة عدد من القرويين في عملية شاركت فيها مروحيات عدة تابعة له، الجمعة الماضي في هذه المنطقة».
واتهمت «تاتماداو» (القوات المسلحة في بورما)، الميليشيات المحلية التي تقاتلها باستخدام المدنيين كدروع بشرية وبارتكاب جرائم حرب. كما ضبطت خلال العملية 23 لغماً و8 قنابل محلية الصنع.
واعتبر مدير منظمة «سيف ذي تشيلدرن» في آسيا حسن نور، أن «على المجتمع الدولي إدانة الهجوم، وأن يبذل كل ما في وسعه لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم».
وأضاف «نطلب من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التحرك. كم من حادث مماثل يجب أن يحصل قبل أن يتم فعل شيء».
منذ الانقلاب الذي أطاح بالزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي في فبراير/شباط 2021، يقود المجلس العسكري الحاكم حملة دامية على معارضيه. وقتل نحو 2300 مدني وتم توقيف أكثر من 15 ألفاً، وفق منظمة غير حكومية محلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mr6fc7h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"