عادي

الإعلان عن الجهات المشاركة في مهمة القمر الصناعي «فاي-1»

جهتان من البحرين ونيبال تشاركان بإرسال تقنيات تجريبية إلى الفضاء

19:27 مساء
الصورة
خلال الإعلان عن الجهات المشاركة في مهمة القمر الصناعي
  • «فاي-1» يعزز الابتكار في قطاع تكنولوجيا الفضاء

دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، عن الجهات المشاركة في مهمة القمر الصناعي «فاي-1» الذي يقوم بأول مهمة تجريبية ضمن جهودهما المشتركة، حيث تتضمن الجهات ابتكارات كل من: الوكالة الوطنية لعلوم الفضاء بالبحرين، ومؤسسة انتاريكشيا بارتيسثان من نيبال.

وستتولى الوكالة الوطنية لعلوم الفضاء بالبحرين عبر مشروعها «أمان»، مهمة اختبار معيار التشفير المتقدم المحسّن والذي يقوم بتأمين الاتصال بين القمر الصناعي والمحطة الأرضية، ضمن المهمة التجريبية للقمر الصناعي «فاي-1»، بينما ستتولى مؤسسة انتاريكشيا بارتيسثان من نيبال مسؤولية اختبار تقنية نظام التشغيل PX4 ونظام LoRa على الرقاقة، بعد فوز كل منهما بمهمة القمر الصناعي «فاي-1».

وتسلط مهمة القمر الصناعي فاي-1، المنصة النموذجية لاستضافة التقنيات والابتكارات المتعددة، الضوء على زيادة الوعي باستخدام قطاع الفضاء كمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والنظر إليه كمحرك طويل الأجل للابتكار وتعزيز التعاون الدولي على أساس شامل، إلى جانب المساهمة في توسيع الأنشطة والتطبيقات الفضائية وتعزيز تنمية الموارد البشرية، بما يتماشى مع مهمة وأهداف التنمية المستدامة، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي الرامية إلى تعزيز المشاركة في «مبادرة الوصول إلى الفضاء للجميع».

وبهذه المناسبة، قال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء: «يأتي الإعلان عن الجهات الفائزة بمهمة القمر الصناعي فاي-1 إحدى الثمار التي يجنيها المركز بعد إطلاقه، وتوقيع مذكرة تفاهم مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، والتي تمت على هامش استضافة دبي للمؤتمر الدولي للفضاء في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، تأكيداً على التزام مركز محمد بن راشد للفضاء بنشر ودعم علوم وتكنولوجيا الفضاء وتعزيز الابتكار بالمنطقة، فضلاً عن تشجيع التعاون مع الجهات العالمية المتخصصة بالفضاء».

وقال نيكولاس هيدمين، مدير مكتب شؤون الفضاء التابع للأمم المتحدة بالوكالة: «إن مبادرة الوصول إلى الفضاء للجميع، من المبادرات الرائدة في بناء القدرات في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء في القرن الحادي والعشرين، ونحن ممتنون لدعم الشركاء الذي حظينا به، ونشكر كل الفرق والمؤسسات من جميع أنحاء العالم على مساهمتها في إحداث تغيير. ونتطلع حقيقة نحو رؤية نتائج مهمة القمر الصناعي فاي-1 الذي يعزز قطاع الفضاء في كل من البحرين ونيبال».

من جهته قال محمد العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين: «يسعدنا ويشرفنا اختيار مكتب شؤون الفضاء التابع للأمم المتحدة، ومركز محمد بن راشد للفضاء لمشروع «أمان»، أول تقنية بحرينية مصممة ومتكاملة ومختبرة بالكامل من قبل الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، خلال الدورة الأولى من مهمة القمر الصناعي فاي-1، والتي نعتبرها فرصة استثنائية خلال سعينا للمساهمة بشكل هادف في الجهد العالمي نحو الاستخدام المستدام والسلمي للفضاء الخارجي وبناء القدرات الوطنية في مجال الفضاء».

وقال أبهاس ماسكي، مؤسس مؤسسة انتاريكشيا بارتيسثان في نيبال: «إذا كان لنيبال أن تتقدم كدولة بارتياد الفضاء، فيجب على البلاد أن تغتنم كل الفرص المتاحة لتطوير الاعتماد على الذات، وأداء البحث والتطوير وبناء القدرات من أجل الفضاء. كما أنني أؤمن وبقوة، بأن مشاركة نيبال في مهمة فاي-1، ستكون بمثابة خطوة صغيرة نحو التعاون المحتمل في المستقبل من أجل رؤية 2050، وهي رؤية لإطلاق أول رائد فضاء من بلدنا بحلول عام 2050. الفضاء هو الحد الجديد، حتى بالنسبة لنيبال».