عادي
التقى رئيس الوزراء وحاكمة طوكيو

خالد بن محمد يشهد إطلاق الشراكة مع اليابان

14:33 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس المكتب التنفيذي، فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان.

ونقل سموّه تحيات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إليه. 

كما شهد سموّه، إطلاق اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين دولة الإمارات واليابان التي أعلن عنها عام 2018، خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، إلى دولة الإمارات.

الصورة
1

ويأتي إطلاق هذه الاتفاقية، تزامناً مع الاحتفال بمرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية المتينة بين البلدين الصديقين، وتأكيد أهمية تعزيز أواصر التعاون بين الإمارات واليابان في مختلف المجالات، بدعم قيادتي البلدين، بما يحقق تطلعات الشعبين إلى مزيد من الازدهار والتقدم والنماء، وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، بتشجيع المزيد من المشاركات الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية والتجارية، وتشجيع الاستثمار في البلدين.

وتشمل المجالات الرئيسية للشراكة التعاون السياسي والدبلوماسي، وتعزيز جهود تقديم المساعدات الإنمائية والإنسانية، والتعاون الاقتصادي والتجاري والطاقة والصناعة، بتعزيز بيئة الأعمال للتجارة والاستثمار في كل القطاعات مثل الصناعة والتكنولوجيا، والبنية التحتية والذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية، والشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها، وكذلك الزراعة والبيئة والتغير المناخي، والتعليم والعلوم والتكنولوجيا، والدفاع والأمن.

الصورة
1

حضر اللقاء الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مبعوث الإمارات الخاص إلى اليابان، وشهاب الفهيم، سفير الدولة لدى اليابان، وعدد من المسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

تأتي هذه الزيارة لتعكس عمق العلاقات التي تربط الإمارات واليابان في مختلف المجالات؛ حيث تعدّ اليابان من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية متينة مع دولة الإمارات، منذ عام 1971، وتكللت بافتتاح سفارة الإمارات بطوكيو في ديسمبر 1973، وسفارة اليابان في أبوظبي في إبريل 1974.

كما تُعد دولة الإمارات عاشر أكبر شريك تجاري لليابان في العالم، وفقاً لإحصاءات عام 2021، وأكبر شريك استراتيجي لليابان في الطاقة، حيث تستورد أكثر من 20% من احتياجاتها النفطية من الإمارات.

الصورة
1

وقد بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين عام 2021 أكثر من 49 مليار درهم، ليستمر في الانتعاش خلال النصف الأول عام 2022 ويرتفع إلى مستويات ما قبل جائحة «كورونا»، حيث بلغ 25.7 مليار درهم، محققاً نمواً بنسبة 2.7% مقارنة بالنصف الأول من 2021.

كما تحتضن الإمارات 340 شركة يابانية تعمل في مختلف القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية والبنية التحتية والصناعة، وتجاوزت قيمة الاستثمارات اليابانية في الدولة 14 مليار دولار.

حاكمة طوكيو 

كما التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد، حاكمة طوكيو يوريكو كويكي؛ وذلك خلال زيارة سموّه إلى العاصمة اليابانية، تعزيزاً للعلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات واليابان.

حضر اللقاء.. الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مبعوث الإمارات الخاص إلى دولة اليابان، وشهاب أحمد الفهيم سفير الدولة لدى اليابان، إلى جانب عدد من المسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ur83bwz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"