عادي

مصر.. مجمع اللغة العربية يحسم إشكالية الـ «2 جنيه»

21:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عملات معدنية مصرية

القاهرة - «الخليج»

قال مجمع اللغة العربية المصري: إن مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، التابعة لوزارة المالية، أرسلت إلى المجمع طلباً للاستفتاء حول إصدار عملة مصرية جديدة فئة الـ2 جنيه.

وأوضح «مجمع الخالدين»، فى بيان، أنه تلقى خطاباً من مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، يستفتي فيه المجمع في الكتابة اللغوية الصحيحة لكلمة (2 جنيه)، والتوجيه بمدى صحة أي خيار من الاختيارات التالية التي تصلح من الناحية اللغوية، لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة (2 جنيه - اثنان جنيه- 2 جنيهان- جنيهان)، مع وضع علامات التشكيل اللغوي السليم للكلمة التي سيختارها المجمع، لوضعها على أحد وجهي العملة المشار إليه، بحسب ما نشر موقع «اليوم السابع».

ويناط بالمجمع منذ إنشائه في عام 1932 بإصدار الفتاوى والاستشارات اللغوية لمؤسسات الدولة المصرية كافة.

وأوصى المجمع باعتماد «2 جُنَيْهان» لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة، على أن يُكتب الرقم (2) فوق كلمة «جُنَيْهان» مضبوطة بالشكل؛ وذلك تيسيراً على العامة الذين يستهدون دائماً بالرقم، ثم كتابة كلمة «جُنَيْهان» مضبوطة بالشكل أسفل الرقم؛ وبهذا يكون الاختيار قد عبَّر عن قيمة العملة حسابيّاً ولغويّاً.

يذكر أن البنك المركزي المصري سبق أن استفتى المجمع في بيان الكتابة اللغوية الصحيحة لفئتي 100 جنيه، و200 جنيه. وجاءت فتوى المجمع وقتها أن الكتابة الصحيحة هي: «مِئَةُ جُنَيْهٍ»، و«مِئَتا جُنَيْهٍ»، بحذف ألف «مائة» مراعياً في هذا نوعاً من التيسير الإملائي، وهو ما أخذ به البنك المركزي المصري بالفعل.

الصورة
الصورة

 

https://tinyurl.com/mspbhaxk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"