عادي
نظمها المركز الدولي للاتصال الحكومي في الإمارة

فيديو | سلطان بن أحمد يكرّم الفائزين بـ«جائزة الشارقة للاتصال الحكومي»

22:54 مساء
قراءة 5 دقائق
1
1

كرم سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، مساء الخميس، الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها التاسعة، التي ينظمها المركز الدولي للاتصال الحكومي، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في «مركز إكسبو الشارقة»، بالتزامن مع ختام فعاليات «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي» في دورته الـ 11.

وألقى طارق علاي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، كلمةً بهذه المناسبة قال فيها «بإعلان أسماء الفائزين بالدورة التاسعة من جائزة الاتصال الحكومي، تتجدد التطلعات التي يقودها المركز الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة لتطوير آليات الاتصال الحكومي في المنطقة والعالم، وتكريم نماذجه الرائدة والسباقة عاماً بعد آخر».

الصورة
1

وأضاف «نحتفي اليوم بمؤسسات ومبادرات وشخصيات نجحت في إحداث أثر ملموس في المجتمعات من حولها عبر الاتصال الحكومي، لنجسد المعنى الجوهري لقوة الاتصال الفعّال، وقدرته على تغيير المفاهيم، وصناعة الرؤى، وقيادة التحوّل الإيجابي. وكل مؤسسة ومبادرة وشخص سيتوج اليوم بالجائزة هو نموذج تفخر الشارقة بتكريمه وتقديم تجربته محلياً وعربياً وعالمياً».

وأكد علاي، أن بناء منظومة اتصال حكومي قوية، يبدأ بتقديم التجارب التي تحتذى، ودراسة أثر الجهود المبذولة على الواقع وقياس نتائجها، للوقوف على انطباعات الجمهور عن الاتصال الذي تمارسه المؤسسات الرسمية.

فيما توجه محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات رئيس لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، في كلمته، بالشكر إلى سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، على رعايته للجائزة. كما تقدم بالشكر لسموّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، على جهوده لإنجاح رؤية إعلامية واتصالية نموذجية، جمعت بين الرسالة الهادفة والآلية الفاعلة.

الصورة
1

وقال «تمثل جائزة الشارقة للاتصال الحكومي مظلةً حاضنةً للتجارب الاتصالية الناجحة، محلياً وعربياً ودولياً، فعلى مدار تسع دورات، كرمت أصحاب الأفكار الاتصالية الرائدة والأكثر خدمةً للمجتمعات، وفي كل دورة جديدة، عمّقت الجائزة مفاهيم الاتصال الحديث، ورفعت سقف المعايير التقييمية، إدراكاً منها أن الجودة التطبيقية للأفكار والخطط، هي أساس رفاه الإنسان وسعادته».

وكشف توصيات اللجنة التي خرجت بها في هذه الدورة، وارتأت إضافة فئات جديدة للجائزة وهي «أفضل مبادرة ثقافيّة في الاتصال الحكوميّ» و«أفضل اتصال حكومي لدعم العمل الإنساني»، وأن تعدّل بعض معايير اختيار الملفات المرشحة من الشركاء لضمان رفع مستوى المشاركات المقدّمة، وإدراج فئة «أفضل صورة في الاتصال الحكومي» ضمن فئات التقديم المباشر، وتطوير مشاركات فئة «أفضل مؤسسة اقتصادية تدعم المشاريع الناشئة» بعد حجبها هذا العام، لعدم استيفائها المعايير الخاصة بالجائزة.

وأوضح الريسي، أن الجائزة قدمت هذا العام شكلاً جديداً للمنافسة عبر فئة «أفضل تحدّ لمبادرات المستقبل في الاتصال الحكومي»، المخصصة للمشاركين في «تحدي عوالم المستقبل»، الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، بالشراكة مع «حكومة 01» و«معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا»، و«تحدي أفضل مبادرة جامعية لتأهيل موظفي المستقبل في التواصل العمومي» بالشراكة مع جامعة الإمارات.

وفاز بالجائزة في دورتها التاسعة عن فئات التقديم المباشر، «مكتب الشارقة الرقمية»، عن فئة أفضل مبادرة للتواصل العمومي بإمارة الشارقة، وفي «الموظف المثالي للاتصال الحكومي» في الإمارات المتحدة، فازت بالجائزة الموظفة في صندوق أبوظبي للتقاعد فاطمة الشريقي، وحصدت «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» الجائزة، عن فئة «أفضل استجابة للأزمات في الإمارات».

وتضمنت فئة «أفضل المنظومات في الاتصال الحكومي» في الوطن العربي 4 جوائز في 4 قطاعات، حيث فازت مدينة الشارقة للإعلام «شمس» بالجائزة عن الممارسات، وفي التدريب والبرامج الأكاديمية، فازت بالجائزة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وعن أفضل منظومة تخدم ذوي الإعاقة، فازت بالجائزة شرطة أبوظبي، وفي أفضل منظومة تخدم كبار السن، حصدت الجائزة دائرة الخدمات الاجتماعية بحكومة الشارقة.

وفاز صندوق أبوظبي للتقاعد بالجائزة، في «أفضل اتصال حكومي في مجال الإعلام الرقمي» في الوطن العربي، وفي «أفضل السياسات والممارسات البيئية» عربياً، فازت بالجائزة شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك).

وفي «أفضل بحث علمي تطبيقي في الاتصال الحكومي»، فازت الباحثة ولاء يحيى مصطفى، من جامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية، بجائزة أفضل بحث فردي أو جماعي عالمياً. أما جائزة «أفضل شخصية مؤثرة عبر التواصل في الوطن العربي»، ففازت بها المؤثرة إحسان بنعلوش، من المملكة المغربية.

وتكونت «أفضل اتصال حكومي يستهدف الشباب» في الوطن العربي من فئتين، الأولى «أفضل مبادرة شبابية في مجال الاتصال الحكومي»، وفاز بها باسل المدني، من سوريا، عن مبادرة رواد سورية 2030، والثانية «أفضل مبادرة للتأثير في أجيال المستقبل»، وفاز بها البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب من الأكاديمية السلطانية للإدارة بسلطنة عُمان.

أما «أفضل البرامج المؤثرة في المسؤولية المجتمعية» عالمياً، ففاز بجائزتها برنامج «مبادرة ما ينسكت عنه»، إحدى مبادرات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، وفي «أفضل صورة في الاتصال الحكومي» عالمياً، فازت بالجائزة صورة من السلفادور بعنوان «أقفاص العصابات» لجايلز كلارك.

أما «أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي عالمياً»، وتتكون من فئتين هما «أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي»، وفاز بها Citizenlab، و«أفضل تحدٍّ لمبادرات المستقبل في الاتصال الحكومي»، وفازت بها مبادرة «فريق أحلام نومْك مُهم».

وتتكون الجائزة الاستثنائية لهذه الدورة من فئة «أفضل مبادرة جامعية لتأهيل موظفي المستقبل في التواصل العمومي»، وفازت بها مبادرة Smart Visitors System من جامعة الإمارات، و«أفضل مبادرة للاتصال الحكومي لتمكين المرأة» عالمياً، وفاز بها برنامج هامة لتعزيز جاهزية المجندات للمستقبل، من دولة الإمارات.

أما جائزة لجنة التحكيم فئة «أفضل محتوى إعلامي ودرامي» فجاءت في فرعين، الأول «أفضل مضمون إعلامي» عربي، وفاز به برنامج «كفو» من مملكة البحرين، والثاني «أفضل محتوى درامي» عربي، وحصل على الجائزة مسلسل «الاختيار» من جمهورية مصر العربية.

وشهد الحفل تكريم رئيس وأعضاء لجنة تحكيم «جائزة الشارقة للاتصال الحكومي» على جهودهم في تحكيم الأعمال المترشحة للجائزة.

وألقى عدد من الفائزين كلمات مختصرة عن أعمالهم الفائزة والتحديات التي واجهتهم، مؤكدين أن الرسالة الصادقة تصل إلى المتلقّي بكل تأثير مهما كانت هنالك ظروف وتحديات.

كما تخلل الحفل عرض فيلم مرئي حول الجائزة منذ إنشائها، وتبرز تميز الأفراد والمؤسسات في قطاع الاتصال الحكومي، وترسخ أفضل الممارسات المهنية في قطاع الاتصال الحكومي في الدولة والمنطقة العربية والعالم أجمع.

حضر حفل التكريم الشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية، وعهود الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، والدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين، ومديرو الدوائر والهيئات وممثلو الجهات، وحشد من الإعلاميين. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dcs8ht2r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"