عادي
نظام توعية يستهدف 190 جنسية

برنامج ذكي وتوظيف الواقع الافتراضي في إدارة الحوادث بدبي

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
2

دبي: محمد ياسين

استعرضت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي عدداً من المشاريع المبتكرة التي دشنتها بشكل تجريبي خلال مشاركتها في جيتكس، وتضمنت مشاريع الدفاع المدني بدبي نظام التوعية المرئية وبرنامجاً ذكياً لإدارة الحوادث والأزمات والكوارث، فضلاً عن نظام قيادة الحوادث الذكي.

وقال العميد راشد الفلاسي مساعد المدير العام لقطاع الحماية والسلامة في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، إن الإدارة دشنت نظام التوعية المرئية الذي يعتمد على توظيف تقنيات الواقع الافتراضي المعزز لتوعية أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم ولغاتهم.

وبين أن نظام التوعية المرئية الذي تم تدشينه بشكل تجريبي موجه لأكثر من 190 جنسية تعيش في دبي، حيث يتم إرسال رابط على أجهزة الهواتف المتحركة لأفراد المجتمع والزائرين لإمارة دبي، مشيراً إلى تحديد الفئة المستهدفة والرسالة الموجهة بناء على البيانات التي تتلقاها الإدارة من الشركاء الاستراتيجيين في الهوية والجنسية وهيئة دبي الرقمية.

فيما استعرض العقيد مطران خليل مدير إدارة العمليات المركزية في الدفاع المدني بدبي، برنامج «ساجا» لإدارة الحوادث والأزمات والكوارث، الذي تم تدشينه بشكل تجريبي في 3 مراكز وسيتم إطلاقه بشكل رسمي شهر نوفمبر المقبل.

وقال العقيد مطران إن برنامج «ساجا» الذكي هو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، حيث يعتمد البرنامج على تسخير الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بعد تلقي البلاغات والتعرف الى حجم حوادث الحريق وتحديد مركز انتشارها وإبلاغ الوحدات المتخصصة للوصول إلى الهدف بأقل جهد وأسرع وقت.

وأوضح أن من خصائص البرنامج قياس زمن الاستجابة وزمن وصول الوحدات الى حوادث الحريق ووقت انتهاء مكافحة الحريق، مشيراً إلى أن البرنامج مرتبط بنظام حماية الأبراج والمساكن من الحريق «حصنتك»، فضلاً عن ربطه بجميع المباني التجارية والمستودعات.

كما استعرضت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي نظام قيادة الحوادث الذكي (المراقبة الذكية) الذي تستخدم فيه الطائرات بدون طيار في البث الحي لحوادث الحريق من خلال إرسال بث حي وصور من موقع الحوادث للتسهيل على أصحاب القرار والمختصين في اتخاذ الإجراءات المناسبة لمكافحة الحريق أثناء حدوثه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8z3p8v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"