عادي

«كلاسيكو» في إسبانيا وقمة غير تقليدية في «البريميرليج»

22:41 مساء
قراءة 4 دقائق
كريم بنزيمة وبيكيه خلال لقاء سابق بين الريال وبرشلونة
محمد صلاح يحتفل
هالاند يحتفل
  • أنشيلوتي: برشلونة فريق مذهل في «الليجا»
  • كلوب: لا يمكن منافسة سيتي بوجود هالاند

تتجه الأنظار الساعة السادسة والربع من مساء الأحد بتوقيت الإمارات إلى ملعب «البرنابيو» الذي يحتضن «كلاسيكو» ريال مدريد وبرشلونة في المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 22 نقطة بفارق الأهداف عن غريمه الريال، لذلك فان فوز أي من الفريقين سيكون مهماً للابتعاد في الترتيب، وتحقيق ضربة معنوية قوية لمنافسه.

ويغيب عن ريال مدريد حارس مرماه البلجيكي كورتوا للإصابة، في حين سيتواجد المدافع الألماني روديغر بقناع، وان كان لن يشارك أساسياً، كون ديفيد ألابا وميليتاو هما من يشغلان مركزي قلب الدفاع.

من جهته، فان برشلونة الذي عانى دفاعياً أمام إنتر ميلان في دوري الأبطال (3-3)، سيستعيد مدافعه الفرنسي كوندي في الوقت المناسب، ومن المتوقع أن يلعب بمواجهة قطار الريال السريع فينيسيوس.

وقال الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد إن برشلونة صاحب أداء قوي هذا الموسم، ورغم تعادله مع إنتر في ملعبه، إلا أن هذا لا يعني شيئاً كون «الكلاسيكو» مباراة مختلفة.

وتابع المدرب الإيطالي المخضرم: «نريد أن نكون فريقاً يعرف ما يجب عليه القيام به.. سنلعب ضد خصم على أعلى مستوى، ويجب أن نهاجم وندافع جيداً هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا الفوز بها، برشلونة فاز في كل مبارياته في الدوري الإسباني عدا مباراته الأولى، هم واجهوا بعض المشاكل في دوري الأبطال، لكن البارسا كان مذهلاً في الدوري الإسباني».

وعن إذا كان سيعتمد نفس أسلوب إنتر ميلان الدفاعي، قال أنشيلوتي: «نحن نلعب بشكل مختلف عن إنتر ميلان، والكلاسيكو مباراة مختلفة، وستكون أكثر تعادلاً بين الفريقين».

المباراة المرجع

من جهته، قال تشافي مدرب برشلونة إن مباراة التعادل مع إنتر ميلان هي مرجع لهم، ليكونوا أكثر شجاعة، ومنع المرتدات.

وتابع: الكلاسيكو هو 3 نقاط في النهاية. لكن تكمن أهمية المباراة في أن من يفوز سينال صدارة الدوري.

واعتبر أن نتيجة التعادل 3-3 أمام إنتر أذتهم نفسياً، وقال: من الواضح أن نتيجة المباراة الماضية كانت محبطة لنا، فقد خسرنا بسبب تفاصيل صغيرة. علينا أن نستمر ونواصل تفاؤلنا. الفريق ملتزم تمامًا، ونحن لازلنا في بداية الموسم. نملك المنافسة على الدوري والكأس والسوبر أيضاً.

قمة إنجليزية

وباتت المواجهات بين مانشستر سيتي وليفربول منتظرة منذ أن تولى الإسباني بيب غوارديولا والألماني يورغن كلوب تدريب الفريقين تواليًا، لكن لقاء الساعة السابعة والنصف من مساء الأحد بينهما على ملعب «أنفيلد» قد يعني نهاية آمال ليفربول بإحراز اللقب مبكراً.

وستكون القمة غير تقليدية اليوم وعلى عكس قممهما في السنوات الأخيرة، حيث ان مانشستر سيتي يحتل المركز الثاني برصيد 23 نقطة بفارق نقطة عن أرسنال المتصدر، بينما يقبع ليفربول في المركز الحادي عشر برصيد 10 نقاط.

سيطر الفريقان على اللقب في السنوات الخمس الأخيرة وتوج سيتي في أربع منها، بينها عندما نجح في التفوق على ليفربول مرتين بفارق نقطة واحدة للظفر به موسم 2018-2019 والموسم الماضي.

بيد أن فوز ليفربول في مباراتين من أصل 8 هذا الموسم جعله يتخلف بفارق 14 نقطة عن أرسنال المتصدر و13 عن وصيفه مانشستر سيتي.

في المقابل، فإن سيتي يسجل معدلاً مقداره 4 أهداف في المباراة الواحدة. وقد ساهم قدوم العملاق النرويجي إيرلينغ هالاند إلى صفوفه من بوروسيا دورتموند الألماني في رفعه الى مستوى أعلى.

ورغم الفوارق هذا الموسم، أكد غوارديولا أن ليفربول يبقى ندًا قويًا.

وقال المدرب الإسباني «إنه ذات الفريق، ذات المدرب، هذه اللحظات تحدث. سوف نمر بها. نحاول تجنب اللحظات السيئة، لكننا سنواجهها. إنه جزء من طبيعة المنافسة».

وتابع «يعرف اللاعبون ذلك لأننا قاتلنا طوال السنوات الماضية من أجل جميع المسابقات وجميع الألقاب. لقد كانت المنافسة قريبة حقًا وكنا أفضل قليلاً في الدوري الإنجليزي، لكن لا شيء يغير رأيي عنهم».

وأراح غوارديولا هدافه النرويجي خلال المباراة ضد كوبنهاغن الدنماركي في دوري أبطال أوروبا.

وسجل النرويجي 20 هدفًا في 13 مباراة هذا الموسم، بينها 15 في الدوري وفشل في التسجيل في مباراة واحدة فقط.

اعتراف مبكر

من جهته، أقرّ مدرب ليفربول يورغن كلوب بأن وصول هالاند إلى مانشستر سيتي، جعل مهمة إحراز لقب الدوري الإنجليزي فائقة الصعوبة.

ووصف كلوب النرويجي هالاند بأنه أفضل مهاجم في العالم، فيما يعاني مهاجمه الأوروغوياني داروين نونييس القادم بصفقة خيالية للتأقلم مع الفريق الأحمر.

تابع كلوب في مؤتمر صحفي «لا يمكن لأحد التنافس مع سيتي. تملك أفضل فريق في العالم، وتضم أقوى مهاجم في السوق. مهما كلف الأمر تقوم بذلك».

وينظر كلوب باعجاب إلى هالاند «الجنوني» منذ مواجهته مع فريقه السابق سالزبورغ النمساوي في دوري أبطال أوروبا عام 2019، وقال عنه «حتى عندما كان يافعاً جداً، يمكنك أن ترى أن امكاناته كانت جنونية. انشغلنا بالفعل في التفكير به. كيف يمكن إيقافه؟ لقد سجّل في جميع الأحوال».

وسيكون على النجم المصري محمد صلاح العودة بقوة إلى صراع المنافسة مع هالاند في ترتيب الهدافين، بعدما سجل ثلاثة أهداف في دوري أبطال أوروبا جعلته يصل إلى صدارة ترتيب الهدافين مع هالاند برصيد 5 أهداف لكل منهما.

أما في الدوري الإنجليزي فان الوضع مختلف تماماً حيث يتصدر هالاند برصيد 15 هدفاً مقابل هدفين للنجم المصري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ctpnu6d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"