عادي

تركيا.. تراجع قياسي لليرة بعد خفض الفائدة بأكثر من المتوقع

23:16 مساء
قراءة دقيقتين

خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الأساسية بمقدار 150 نقطة أساس إلى 10.5%، الخميس، وهو خفض أكثر من المتوقع، وتعهد بوقف دورة التيسير غير التقليدية التي دعا لها الرئيس رجب طيب أردوغان بعد خفض كبير مماثل الشهر المقبل.

ودفعت الخطوة الليرة لانخفاض قياسي قرب 19 مقابل الدولار وجاءت بعد أن دافع أردوغان مرارا عن دورة تيسير نقدي غير معتادة ودعا لخفض سعر الفائدة لما دون العشرة بالمئة بنهاية العام.

وقال محللون في جولدمان ساكس في مذكرة «من الآن فصاعدا، نتوقع حاليا خفضا آخر بمقدار 150 (نقطة أساس) في نوفمبر، مما سيخفض سعر الفائدة إلى تسعة بالمئة وينهي دورة الخفض».

وارتفع التضخم السنوي إلى ما يزيد على 83 بالمئة في سبتمبر أيلول. وتتسابق البنوك المركزية حول العالم لتشديد السياسة النقدية من أجل كبح التضخم، مما يجعل موقف تركيا مغايرا تماما ويجعل السعر الفعلي للفائدة لديها في المنطقة السلبية.

وبعد الإعلان، تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.6150 مقابل الدولار بعد الإعلان. وخسرت الليرة 29 بالمئة من قيمتها هذا العام، فضلا عن انخفاض بنسبة 44 بالمئة في عام 2021.

وقال البنك المركزي التركي إنه اتخذ قرار الخفض في سعر إعادة الشراء لأجل أسبوع بسبب الأوضاع المالية التي تتطلب دعم زخم النمو في الإنتاج الصناعي والتوجه الإيجابي في التوظيف.

وأضاف «اللجنة ارتأت أنها ستتخذ خطوة مماثلة في الاجتماع المقبل وستنهي دورة خفض سعر الفائدة».

وكان 13 اقتصاديا من أصل 20 قد توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن يخفض البنك أسعار الفائدة إلى 11 بالمئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5evzh58t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"