عادي

رئيس الوزراء الياباني: استخدام السلاح النووي سيكون «عملاً ضد الإنسانية»

10:12 صباحا
الصورة
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
سيدني/ وكالات
حذر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السبت، من أن استخدام روسيا أسلحة نووية سيعتبر «عملاً عدائياً ضد الإنسانية»، مؤكداً أن تهديدات الرئيس فلاديمير بوتين «مقلقة جداً».
وقال كيشيدا الذي يتولى رئاسة حكومة البلد الوحيد الذي قصف بسلاح نووي في العالم: إن التهديد الروسي «باستخدام أسلحة نووية يشكل تهديداً خطيراً لسلام وأمن المجتمع الدولي وغير مقبول على الإطلاق».
ويفترض أن يستضيف كيشيدا في أيار/مايو 2023 قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما التي قصفت بقنبلة نووية أمريكية في 6 آب/أغسطس 1945، ما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص. وقصفت مدينة ناغازاكي اليابانية أيضاً بعد ثلاثة أيام.
ورأى رئيس الوزراء الياباني أن هذه الفترة التي استمرت 77 عاماً دون اللجوء إلى أسلحة نووية «يجب ألا تنتهي أبداً».
وأضاف «إذا تم استخدام السلاح النووي يوماً ما، فسيشكل ذلك عملًا عدائياً ضد الإنسانية، ولن يسمح المجتمع الدولي بمثل هذا العمل أبداً»، واصفاً تلويح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا التهديد بأنه «مقلق جداً».
وأوضح كيشيدا أنه اتفق مع نظيره الأسترالي أنتوني ألبانيز على أن العلاقات بين البلدين، الحليفين للولايات المتحدة، وصلت إلى مستوى جديد نظراً لتعاونهما الوثيق في مجالات الأمن والطاقة والموارد الطبيعية.
وقال كيشيدا في مؤتمر صحفي في بيرث عاصمة ولاية أستراليا الغربية «بوصفه أحد أكبر إنجازات هذه الزيارة، وقّعت أنا وأنتوني إعلاناً مشتركاً جديداً بشأن التعاون الأمني».
وأضاف «سيكون ذلك بمثابة بوصلة توضح اتجاه التعاون الثنائي في مجالي الأمن والدفاع خلال السنوات العشر المقبلة».