عادي

هاليب تواجه الإيقاف بعد السقوط في اختبار منشطات

12:49 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
تواجه المصنفة الأولى السابقة الرومانية سيمون هاليب خطر الإيقاف عن المشاركة في بطولات التنس بسبب سقوطها في فحص منشطات أجري قبل انطلاق بطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة للتنس هذا العام. وتضمنت عينة هاليب، المصنفة رقم 9 حالياً، عقار Roxadustat المنشط لخلايا الدم، ونفت حاملة لقب جراند سلام مرتين ذلك عبر منشور على حسابها، لكن لم يمنع ذلك من تفجير فضيحة تعد الثانية بعد نجمة التنس الروسية السابقة ماريا شارابوفا.
ودافع دارين كاهيل (57 عاماً)، مدرب سيمون السابق، عن نزاهتها وقال:«أريد التحدث عن شخصية أعرفها وعملت معها 6 سنوات، أولاً من المستحيل أن تكون سيمون تناولت أي عقار بشكل متعمد. كانت دائماً تقول للطبيب الذي يصف لها علاجاً رجاء تأكد مرتين وثلاثة من عدم كونه في قائمة العقارات الممنوعة. كلانا أنا وسيمون نثق بنزاهة الفحص وكانت تخضع له بشكل منظم وعشوائي أيضاً ولا تتذمر لأن التنافس النزيه مهم جداً لها. كنا نمزح ونقول إن أكبر نقطة ضعف لديها أنها لا تجيد الكذب، وكما قالت سيمون أصعب مباراة لها في حياتها بدأت الآن».
وساعد كاهيل لاعبته على حصد أول جراند سلام في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس
(رولان جاروس )عام 2018 وعندما توقف عن تدريبها في سبتمبر 2021 تقدمت له بالشكر وقالت:«شكراً كاهيل لأنك جعلتني لاعبة أفضل وشخصاً أفضل».
ويساعد العقار المحظور في قائمة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ( وادا ) في علاج أمراض الكلى ويساعد على إنتاج خلايا دم حمراء جديدة وكان يعطى من خلال الحقن العضلية لكن تم انتاج حبوب منه مؤخراً ويتناوله المريض 3 مرات أسبوعياً ويرفع مستوى الأوكسجين في الدم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34xw6y44

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"