عادي

زعماء العالم يرحبون بانتخاب لولا دا سيلفا رئيساً للبرازيل

11:31 صباحا
قراءة 3 دقائق
زعماء العالم يرحبون بانتخاب لولا دا سيلفا رئيساً للبرازيل
لولا دا سيلفازعماء العالم يرحبون بانتخاب لولا دا سيلفا رئيساً للبرازيل
ريو دي جانيرو: (أ ف ب)
هنّأ زعماء العالم لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأحد، على فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية أمام منافسه اليميني المتطرف جايير بولسونارو بعد حملة شديدة الاستقطاب.
جو بايدن
وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على فوزه في الانتخابات البرازيلية «الحرة والنزيهة والموثوقة».
وقال بايدن في بيان: «أوجّه تهاني إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيساً للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة»، مضيفاً أنه «يتطلع إلى العمل» معه «لمواصلة التعاون بين بلدينا».
فلاديمير بوتين
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية تهنئة موجهة للولا: «أكدت نتائج الانتخابات سلطتكم السياسية الكبيرة»، مضيفاً: «آمل أن نعمل على مواصلة تنمية التعاون الروسي البرازيلي البنّاء في كل المجالات من خلال جهود مشتركة».
إيمانويل ماكرون
وهنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد، الزعيم اليساري لولا، معتبراً أن انتخابه رئيساً للبرازيل «يفتح صفحة جديدة في تاريخ» هذا البلد.
وكتب ماكرون على «تويتر» بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية البرازيلية «معاً سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة، وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا».
جاستن ترودو
وكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على «تويتر»: «البرازيليون قرروا»، مضيفاً: «أتطلع إلى العمل مع لولا لتعزيز الشراكة بين بلدينا و(..) للدفع قدماً بأولوياتنا المشتركة مثل حماية البيئة».
جوزيب بوريل
هنأ مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لولا، على فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية، وأعرب عن أمله تعزيز العلاقات مع برازيليا.
وكتب في تغريدة: «الناخبون البرازيليون انتخبوا رئيساً جديداً خلال اقتراع سلمي وجيد التنظيم. تهانينا للولا! أتشوق للعمل معكم لدفع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والبرازيل مع حكومتكم والبرلمان الجديد».
أندريس مانويل لوبيز أوبرادور
وكتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على «تويتر»: «لولا فاز يا شعب البرازيل المبارك. ستكون هناك مساواة وإنسانية».
أنتوني ألبانيزي
كتب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي على «تويتر»: «تهاني الحارة للولا على فوزه الرائع في الانتخابات البرازيلية. أتطلع إلى العمل معكم من أجل حماية البيئة».
ميغيل دياز كانيل
وكتب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على «تويتر»: «نحن نُقَبلُكَ أخي الرئيس لولا».
غابرييل بوريتش
وكتب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش على «تويتر»: «لولا. فَرَح».
غييرمو لاسو
وكتب رئيس الإكوادور غييرمو لاسو على تويتر: «أهنئ لولا على انتخابه رئيساً لجمهورية البرازيل الفيدرالية. سنواصل تعزيز الصداقة والتعاون بين بلدينا، من أجل أيام أفضل لمواطنينا. منطقتنا تُواصل الاندماج في التعددية».
ألبرتو فرنانديز
وقال رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز إن فوز لولا «يفتح حقبة جديدة في تاريخ أمريكا اللاتينية. زمن الأمل والمستقبل يبدأ اليوم». وأضاف في تغريدة: «بعد كثير من المظالم التي عشتها، انتخَبَك شعب البرازيل وانتصرت الديمقراطية».
غوستافو بيترو
وكتب غوستافو بيترو الذي أصبح أول رئيس يساري لكولومبيا بعد انتخابه هذا الصيف، على تويتر: «يحيا لولا». ونشر لاحقاً خريطة توضح أن أغلبية دول أمريكا اللاتينية تقودها حالياً حكومات يسارية.
نيكولاس مادورو
كتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة: «عاشت الشعوب المصممة على أن تكون حرة وذات سيادة ومستقلة! اليوم انتصرت الديمقراطية في البرازيل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sz8x4z5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"