عادي
خسارة المرشحة الجمهورية لمنصب حاكم ولاية أريزونا

بنس يعمّق انقسام الجمهوريين حول ترشح ترامب للرئاسة

16:44 مساء
قراءة 3 دقائق
1
كاري ليك
كاري ليك

أكد نائب الرئيس الأمريكي، السابق مايك بنس، امس الثلاثاء، أن لدى الأمريكيين خيارات أفضل من دونالد ترامب في انتخابات 2024 الرئاسية، مشيراً إلى أنه يدرس ترشحه لانتخابات الرئاسة بمعزل عن ترشح ترامب للرئاسة، مشيراً إلى أن «كلمات ترامب المتهورة خلال هجوم 6 يناير عرضتني وعائلتي ومن في الكابيتول للخطر»، معتبراً أن ترامب «أراد أن يكون جزءاً من المشكلة»، في وقت خسرت كاري ليك المرشحة الجمهورية لمنصب حاكم ولاية أريزونا والمدعومة من ترامب، السباق أمام منافستها الديمقراطية كايتي هوبز في انتخابات منتصف الولاية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية. 

وتوقعت شبكتا «سي إن إن» و«إن بي سي» خسارة ليك التي تعد ضمن قائمة المرشحين الذين كان شعارهم الانتخابي الرئيسي التشكيك في نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 وفي فوز جو بايدن حينها. وغرّدت هوبز على تويتر «الديمقراطية تستحق الانتظار»، مضيفة «شكراً أريزونا. أنا فخورة جدا بأن أكون الحاكم الجديد». وينهي الفوز المتوقع لهوبز حملة انتخابية مريرة لكاري ليك منذ تركت الصحافة الإذاعية المحلية في سعيها لشغل أعلى منصب في الولاية. لكنّ ليك بدت كأنها ترفض النتائج المتوقعة، فيما كتبت على تويتر «سكان أريزونا يعلمون الهراء عندما يرونه».

من جهتها، شكرت هوبز الناخبين بعد فوزها المتوقع. وقالت في بيان نقلته وسائل إعلام أمريكية «بالنسبة إلى سكان أريزونا الذين لم يصوتوا لي، سأعمل بجد من أجلكم لأنه حتى في لحظة الانقسام هذه، أعتقد أن هناك الكثير يربطنا». أما ترامب فلجأ إلى منصته «تروث سوشل» للتنديد بالفوز المتوقع لهوبز. وكتب «رائع.. لقد أخذوا الانتخابات من كاري ليك» من دون أن يوضح من «هم».

من جهة أخرى، كشف بنس، في مقتطفات من مقابلة أجرتها معه قناة «إيه بي سي» الأمريكية، عشية إطلاق كتاب مذكراته، أن كلمات ترامب كانت «متهورة» خلال خطاب ألقاه في السادس من يناير/ كانون الثاني في متنزه قرب البيت الأبيض، ما دفع الحشود التي نظمت مسيرة إلى اقتحام مبنى الكابيتول. وقال إن «كلمات الرئيس في ذاك اليوم خلال التظاهرة (قبل أعمال الشغب) عرضتني مع عائلتي وكل المتواجدين في الكونغرس للخطر». وقال بنس، إن الأمريكيين ستكون لديهم «خيارات أفضل» من ترامب في الانتخابات المقبلة في 2024، كاشفاً أنه يدرس إطلاق حملته الرئاسية. ورداً على سؤال عما إذا كان ينبغي على ترامب (76 عاماً)، أن يصبح رئيساً مرة أخرى، قال بنس إنه يعتقد أن «الأمر متروك للشعب الأمريكي.. لكنني أعتقد أنه ستكون لدينا خيارات أفضل في المستقبل». ورأى بنس أن «الناس في هذا البلد في الواقع يتعايشون بشكل جيد بمجرد الخروج من السياسة. وأعتقد أنهم يريدون أن يروا قادتهم الوطنيين يبدأون بعكس التعاطف والكرم.. لذلك أعتقد أنه في الأيام المقبلة، ستكون هناك خيارات أفضل»، مضيفاً: «بالنسبة إلي ولعائلتي، سنعكس دورنا في ذلك». وكشف بنس أنه وأفراد عائلته يبحثون مسألة ترشحه للرئاسة الأمريكية في 2024، مؤكداً أن القرار لن يتأثر بإعلان ترامب المرتقب، ترشحه لانتخابات 2024. وعما إذا كان بإمكانه هزيمة ترامب، قال بنس: «هذا أمر يقرره الآخرون.. وسيكون لنا أن نقرر ما إذا كنا نرغب في اختبار ذلك أم لا».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwhpymax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"