عادي
اللجان النيابية تستكمل دراسة «الكابيتال كونترول»

لبنان يتجه لحوارات ثنائية بعد فشل انتخاب رئيس

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»

من المقرر أن تُعقد الجلسة السادسة لانتخاب رئيس جديد للبنان، والتي دعا إليها رئيس مجلس النواب، نبيه بري، غداً الخميس، يتوقع أن تلحق بسابقاتها الخمس، لجهة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة، بل ستوزع الأصوات بين عدة أسماء، إضافة إلى التصويت بالورقة البيضاء، وبالتالي سيتمدد الفراغ الرئاسي أكثر فأكثر، في وقت تابعت اللجان النيابية المشتركة بحث مشروع قانون «الكابيتال كونترول».

وبات من الواضح أن الجلسة النيابية المقررة غداً ستلحق بسابقاتها بسبب بقاء مواقف الكتل النيابية على حالها، وعدم اتفاقها على شخصية تحظى بالأكثرية المطلقة انتخاباً، وتؤمّن الحضور الدستوري الإلزامي، وهو أكثرية الثلثين أي 86 نائباً، في وقت سعى نواب المعارضة وقوى التغيير، وبعض المستقلين، إلى الالتقاء على موقف موحد من رفض عقد الجلسات التشريعية، ومن أجل تنسيق الموقف بشأن الاستحقاق الرئاسي بعد اجتماعهم في مكتبة المجلس، بينما يتوقع ان ينكب بري على بلورة صيغة جديدة لحوارات ثنائية ينتظر ان تنضج أكثر بعد فشل الجلسة السادسة في محاولة للتوافق على اسم ما لإنهاء الشغور الرئاسي.

من جهة أخرى، انعقدت جلسة اللجان النيابية المشتركة برئاسة نائب رئيس المجلس، الياس بو صعب، لمتابعة بحث مشروع قانون «الكابيتال كونترول». وبعد الجلسة، قال بو صعب إنه تم اقرار 6 فقرات من المادة الثانية، وسنستكملها في الجلسات الأسبوعية القادمة، ليتمّ إقرار القانون. واعتبر النائب جبران باسيل أن «ما يحصل اليوم مهزلة، وكل النقاشات تُظهر أن لا نية لإقرار «الكابيتال كونترول»، مؤكداً أن «هناك شخصاً خارقاً لكل الأحزاب وعاصياً على القضاء والأمن في السابق، واليوم بات عاصياً على المجلس النيابي»، (في إشارة إلى حاكم مصرف لبنان )، لافتاً إلى ان «الكلام عن حماية حقوق المودعين كذب، وأكثرية المجلس اللبناني مشارك في انتهاك أموال المودعين».

إلى ذلك، عقد اجتماع ثلاثي في ​رأس الناقورة​ برئاسة قائد قوة ​الأمم المتحدة​ في لبنان، ورئيس البعثة اللواء ارولدو لازارو، وحضور وفد من ​ضباط الجيش​ برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوة الأمم المتحدة العميد منير شحادة، إضافة إلى وفد عسكري إسرائيلي.

وتطرق الجانب اللبناني إلى «الاعتداءات الإسرائيلية اليومية والمتكررة للسيادة اللبنانية، وأعاد تأكيد التزام لبنان بالقرار 1701 ومندرجاته كافة». كما دعا «الأمم المتحدة لممارسة أقصى قدر من الضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل كبح ممارساته العدائية»، مشدداً على «ضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية المحتلة كافة. ​

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f9yvhbv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"