عادي

180 بلداً تناقش حماية السلاحف البحرية

20:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يناقش ممثلو 180 بلداً منذ الاثنين الماضي في بنما إجراءات جديدة تهدف إلى حماية السلاحف التي ترتاد بالآلاف شواطئ البلاد الرملية لتضع بيضها في مواجهة خطر الصيادين والحيوانات المفترسة.

واصطحبت ميليسا كامبو في هذه الليلة ابنها البالغ عشر سنوات إلى شاطئ بونتا تشاميه لمشاهدة إطلاق نحو 200 سلحفاة صغيرة ولدت حديثاً وتنتمي إلى نوع لجأة ردلي الزيتونية، داخل منشأة مخصصة لتضع السلاحف بيضها قرب الشاطئ. وتقول لوكالة فرانس برس «على الأطفال أن يشاهدوا عملية إطلاق السلاحف حتى يصبحوا مطّلعين على الموضوع، لأنهم أجيال المستقبل».

وتعتبر الوالدة أنّ تلقين الأطفال رعاية نوع مهدد بالانقراض وحمايته خطوة مهمة.

وأُدرج موضوع السلاحف على جدول المؤتمر التاسع عشر للاتجار الدولي بالأنواع المهددة بالانقراض المنعقد حتى 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في بنما على بعد 43 كيلومتراً فقط من بونتا تشاميه. وتصنّف اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض السلاحف من نوع لجأة ردلي الزيتونية على أنها «معرضة للانقراض».

وتضم شبه جزيرة بونتا تشاميه الواقعة قبالة ساحل بنما على المحيط الهادئ أكثر من 500 سلحفاة.

ويشكل الشاطئ الذي نادراً ما تتدنى درجات الحرارة عليه إلى ما دون ال25 درجة مئوية، ميداناً لمكافحة الاتجار ببيض السلاحف ولحومها، وقد يصل وزن هذا النوع من السلاحف إلى نحو 50 كيلوغراماً عندما يكتمل نموّها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn4hz2vx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"