عادي

الاحتيال الإلكتروني في موسم التخفيضات.. أسعار مغرية يصعب تصديقها

17:57 مساء
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: مهند داغر

حذر خبراء من عمليات احتيالية عبر الإنترنت في موسم التخفيضات والمناسبات السنوية، تتمثل في استغلال المحتالين هذه العروض لإنشاء عروض وهمية لاصطياد فرائسهم وسرقة البطاقات المصرفية الخاصة بهم، وذلك بالتزامن مع الجمعة البيضاء التي تشهد زيادة في المبيعات مقارنة مع باقي أيام السنة.

وأكد الخبراء لـ«الخليج»، أن معدلات الاحتيال في الإعلانات عبر الإنترنت ترتفع بنسبة كبيرة؛ لذا من الضروري أخذ الحيطة والحذر من محاولات التصيد الإلكتروني.

وأوضح الخبراء أن الوقت الحالي يعتبر فترة ذهبية لمبيعات التجزئة على مستوى العالم، فيما هو توقيت مهم أيضاً بمناسبة الجمعة البيضاء، واليوم الوطني للإمارات، واحتفالات العام الجديد.

وكشف الخبراء أن كثيراً من الأسعار تطرح عبر الإنترنت لدرجة يصعب تصديقها، فغالباً ما يكون الأمر خدعة؛ حيث يتم التسويق لبضائع شائعة بسعر منخفض للغاية بهدف إغراء المستهلكين

ولتجنب خيبات الأمل، قال الخبراء: «تتمثل ممارسة التسوق عبر الإنترنت الجيدة بقراءة مراجعات العملاء، فمن خلال ذلك يستطيع المستخدمون الحصول على فكرة أفضل عن تلك المنتجات».

مامتاني: التحقق من موقع الويب لتجنب التصيد الإلكتروني

وقال ديفيش مامتاني، مدير الأخطار المالية رئيس قسم الاستثمارات والاستشارات في «سنشري فاينانشال»: «مع اقتراب موسم الأعياد، ينتظر المستهلكون الجمعة البيضاء في كل عام لتحقيق أكبر استفادة من التخفيضات على مختلف المنتجات، إلا أنه من الضروري أن يتم حث المتسوقين على توخي الحذر؛ حيث تظهر الإحصائيات أن عمليات الاحتيال على العروض المزيفة زادت بنحو 34٪ العام الماضي في هذه الفترة في المملكة المتحدة». وأضاف: «لتكون إحدى أكثر الطرق فعالية لحماية نفسك من التصيد أثناء التسوق عبر الإنترنت هي التحقق من موقع الويب واستخدام مواقع موثوقة ومختبرة، فلا شك أن العثور على صفقات جيدة عبر الإنترنت أمر مثير، ولكن إذا بدا السعر جيداً لدرجة يصعب تصديقها فغالباً ما يكون الأمر خدعة، خاصة خلال فترة تخفيضات الجمعة البيضاء؛ حيث يتم التسويق لبضائع شائعة بسعر منخفض لإغراء المستهلكين. لذلك، من الضروري البحث جيداً في موقع الويب من أجل التحقق من موثوقيته».

وشدد مامتاني على ممارسة التسوق عبر الإنترنت بطريقة جيدة، من خلال قراءة مراجعات العملاء وتقييماتهم بدقة، فذلك أمر مهم لتجنب عمليات الاحتيال، فمن خلال المراجعات التي يتمّ تقديمها عن الموقع أو المنتجات، يستطيع المستخدمون الحصول على فكرة أفضل عن جودة المنتجات، حيث يعرض بعض البائعين منتجاً عالي الجودة على موقع الويب، ولكنهم في الوقت ذاته يقدمون سلعاً أقل جودة.

ديفيش مامتاني
ديفيش مامتاني

 

 وتابع: «عندما يتعلق الأمر بالسلع باهظة الثمن مثل السلع الفاخرة أو الإلكترونيات، فيوصى بشرائها عبر مزود موثوق/بائع معتمد، كما يتم في بعض الأحيان حث المستهلكين على تبني عادات السلامة الرقمية. وتشمل هذه عدم حفظ تفاصيل البطاقة على مواقع البيع بالتجزئة، باستخدام طرق الدفع المعروفة فقط مثل دفع «Apple» وتمكين تنبيهات الشراء على جميع البطاقات للحماية من عمليات الاحتيال.

ساشانانداني: المتاجر الإلكترونية تغري المستهلكين بأسعار زهيدة

بدورها، قالت ديبا ساشانانداني، نائبة رئيس قسم الأبحاث لدى «سنشري فاينانشال»: «باتت اليوم فكرة أن أسعار المنتجات تكون في المتاجر الإلكترونية أقل من المتاجر التقليدية معروفة لدى جميع المستهلكين، بالإضافة إلى أن أغلب الناس حالياً يريدون توفير الوقت والجهد ليقضوا كل احتياجاتهم بضغطة زر، بالإضافة إلى أن متاجر (الأونلاين) تقدم عروضاً أكثر من غيرها بحكم أن كلفتها التشغيلية أقل، لذلك فغالباً ما ستشهد إقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين»، لذا وجب عليهم المزيد من الحذر.

ديبا ساشانانداني
ديبا ساشانانداني

 

وأوضحت أنه يمكن للمستهلكين عبر المتاجر الإلكترونية الوصول إلى جميع الأحجام والألوان والنماذج المتاحة داخل البلد/المنطقة، وبذلك يتجنبون خيبة الأمل التي تظهر عند الذهاب إلى مركز التسوق المزدحم، والعودة خالي الوفاض؛ لأن الفرع لم يوفر القطعة التي تناسب مقاسهم على سبيل المثال، وتواصل معظم العلامات التجارية والبائعين زيادة استثماراتهم بشكل كبير على مواقع الويب من حيث نطاق المنتج وتوافر العناصر وواجهة الموقع والعروض الترويجية والهدايا، وبالتالي تزويد العملاء بتجربة تسوق رقمية لا مثيل لها».

 

إبراهيم البحر: تجنب الدخول في مراهنات للحصول على قسائم مجانية

بدوره، نصح إبراهيم البحر، الخبير في قطاع التجزئة، المستهلكين الذين يرغبون في الاستفادة من العروض الموسمية بالتأكد جيداً من أسماء العلامات التجارية، والتأني قبل المباشرة بعمليات الشراء؛ لضمان عدم الوقوع فريسة لعناوين «URL» المزيفة التي تظهر في قسم «الإعلانات» في نتائج البحث.

إبراهيم البحر
إبراهيم البحر

وشدد على تجنب الضغط على روابط الرسائل الاحتيالية التي غالباً ما تصل على البريد الإلكتروني أو الرسائل المرسلة عبر تطبيقات مثل «واتس آب» وغيرها، والتي قد تنص على عروض الجمعة البيضاء؛ حيث إنها غالباً ما ستحتوي على عناوين «URL» مزيفة قد تقود المستهلكين إلى مواقع مزيفة للعلامات التجارية تم إنشاؤها والترويج لها خصيصاً للاحتيال على العملاء في مثل هذا الوقت.

وقال: «من الضروري التشديد على أهمية تجنب الدخول في مراهنات للحصول على قسائم شراء مجانية، كما يجب استخدام شبكات الإنترنت الأكثر أماناً، والتي يطلق عليها الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، وإهمال الإعلانات التي تظهر بشكل تلقائي أثناء تصفح موقع ما، وعدم الضغط على روابط الإعلانات الترفيهية التي غالباً ما تحتوي على عناوين URL مزيفة».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vb2nszv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"