عادي
5 % ارتفاعاً عن 2021

40000 ملف خبيث يتلقاها مستخدمو الإنترنت يومياً

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
متوسط الملفات الخبيثة يوميا التي اكتشفتها حلول كاسبرسكي الأمنية من 2019 إلى 2022 (1 يناير - 31 أكتوبر)

اكتشفت أنظمة كاسبرسكي للكشف عن التهديدات 400 ألف ملف خبيث يتم توزيعها يومياً على مستخدمي الإنترنت، وفق متوسط 2022، بزيادة 5% مقارنة بعام 2021. وارتفعت أعداد الملفات المرتبطة بأنواع معينة من التهديدات؛ إذ اكتشف خبراء «كاسبرسكي» زيادة 181% في نسبة برمجيات الفدية الخبيثة التي تُكتشف يومياً. بحسب نشرة «كاسبرسكي» الأمنية، التي تتألف من سلسلة التنبؤات والتقارير التحليلية السنوية حول التحوّلات الرئيسية التي يشهدها عالم الأمن السيبراني. واكتشفت أنظمة «كاسبرسكي» للكشف عن التهديدات هذا العدد من الملفات الخبيثة الجديدة يومياً خلال الشهور العشرة الماضية، حين بلغت الملفات المكتشفة يومياً في عام 2021 ما يقارب 380 ألف ملف خبيث.

وفي المجمل، اكتشفت أنظمة «كاسبرسكي» ما يقرب من 122 مليون ملف خبيث في 2022، بزيادة قدرها 6 ملايين عن العام الماضي.

وتواصل استهداف النظام «ويندوز» باعتباره أهمّ المنصات المستهدفة التي تنتشر فيها مختلف أنواع التهديدات. فقد اكتشف خبراء «كاسبرسكي» في المتوسط نحو 320 ألف ملف خبيث تهاجم أجهزة «ويندوز» يومياً خلال العام الحالي.

كذلك اكتشفت أنظمة كاسبرسكي أن حصة الملفات الخبيثة اليومية التي تأتي في تنسيقات «مايكروسوفت أوفيس» تضاعفت محققة نمواً قدره 236%.

وفي العام 2022، حدّد خبراء كاسبرسكي أيضاً زيادة بلغت 10% في حصة الملفات الخبيثة التي تستهدف نظام الأندرويد يومياً، ما جعل مستخدمي هذا النظام، بدورهم، من الأهداف المفضلة لمجرمي الإنترنت. وتُعدّ حملتا 2022 Harly وTriada Trojan، اللتان استهدفتا آلاف مستخدمي الأندرويد في جميع أنحاء العالم، من الأمثلة الرئيسية على هذا التوجّه.

وقال فلاديمير كوسكوف، رئيس أبحاث مكافحة البرمجيات الخبيثة لدى كاسبرسكي: «الخطير أنه بات بإمكان أي محتال مبتدئ شنّ هجمات رقمية دون أن تكون لديه أية معرفة تقنية في البرمجة، بعد أن وُضعَ نموذج «تقديم البرمجيات الخبيثة كخدمة»، حتى أصبح التحوّل إلى مجرم إنترنت أسهل من أي وقت مضى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dvra6yp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"