عادي

«غرفة عجمان» تبحث تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع باكستان

12:42 مساء
قراءة دقيقتين
عجمان: «الخليج»
استقبل المهندس عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، فيصل نياز ترمذي، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة، لبحث التعاون الاقتصادي المشترك وتوطيد العلاقات الثنائية الداعمة لزيادة حجم التجارة البينية، ورصد الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة والتعليم.
حضر اللقاء في مقر الغرفة، الشيخ سلطان بن صقر النعيمي ـ النائب الثاني لرئيس مجلس الإدارة، ومحمد علي الجناحي مدير عام غرفة عجمان بالإنابة.
وأثنى المويجعي على العلاقات الأخوية المتجذرة بين البلدين على المستويين القيادي والشعبي، وأكد أهمية اللقاء لبحث فرص التعاون والشراكة بين إمارة عجمان وجمهورية باكستان في العديد من القطاعات، موضحاً أن غرفة عجمان تحرص على توطيد علاقاتها الخارجية، لضمان قيادة جهود التوعية والشراكات، لتحقيق النمو المستقبلي المستدام لاقتصاد إمارة عجمان.
واستعرضت غرفة عجمان المزايا والفرص الاستثمارية بالإمارة في قطاعات «الصناعة، التجارة، البناء والتشييد، العقارات، السياحة، التعليم، الصحة، المواصلات، الخدمات والبنية التحتية وغيرها من القطاعات» والجهود المبذولة لتوفير مناخ اقتصادي يتميز بالمرونة وسرعة إنجاز المعاملات، كما تم تقديم نبذة حول أبرز المعارض والفعاليات التي تنظمها غرفة عجمان.
آفاق
من جانبه، أشاد فيصل نياز ترمذي، بالنهضة التنموية التي تشهدها إمارة عجمان، وأكد ضرورة تبادل الوفود والزيارات للتعرف إلى الفرص المتاحة في كافة المجالات، موضحاً أن المقومات الاقتصادية والفرص المتاحة في كل من باكستان وعجمان من شأنها أن تفتح آفاقاً جديدة لزيادة حجم التجارة البينية وزيادة التعاون المشترك.
وتشير الإحصاءات إلى أهمية تكثيف التعاون المشترك والاستفادة من الفرص والمقومات المتاحة لدى البلدين؛ حيث بلغ إجمالي التجارة بين الإمارات وباكستان 19.7 مليار درهم خلال عام 2021 بنمو 23% مقارنة بعام 2020، كما بلغ معدل النمو لحجم التجارة بين عجمان وباكستان خلال آخر خمس سنوات 30%.
التعاون
هذا وأوصى اللقاء بأهمية تكثيف التعاون في قطاع التعليم وبحث فرص استثمارات تعليمية في الإمارة، لا سيما في ظل توسط إمارة عجمان الجغرافي بين إمارات الدولة واستقطابها لنسبة كبيرة من الجالية الباكستانية، إلى جانب حرص واهتمام حكومة عجمان بتنمية استثمارات القطاع التعليمي، كما أوصى الحضور بضرورة تنويع قنوات التواصل بين الطرفين واستمرارية تكثيف اللقاءات المشتركة والمتخصصة بين أصحاب الأعمال من البلدين لبحث الشراكة والتعاون ورصد الفرص الاستثمارية والاطلاع على أفضل الممارسات.
وأكد اللقاء ضرورة وجود تنسيق دائم بين غرفة عجمان والسفارة الباكستانية، لتعزيز المشاركة في المعارض التي تنظم في البلدين، لا سيما أن صناعة المعارض تمثلإحدى القنوات المهمة لتنمية الاستثمارات وزيادة التعاون بين المستثمرين وأصحاب الأعمال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4as3pcp7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"