عادي

ما مخاطر التعامل مع المؤسسات المالية غير المرخصة؟

20:55 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

تتخذ المصارف المركزية في دول العالم، العديد من الإجراءات والتدابير لحماية المواطنين والمقيمين من مخاطر التعامل مع المؤسسات المالية الوهمية وغير المرخصة، حيث تسعى بعض المؤسسات الوهمية للتسلل إلى السوق المحلية من خلال انتحال صفة مؤسسات مالية تحت مسميات مختلفة كجهات تمويلية أو وساطة مالية أو غيرها، لممارسة أنشطة مشبوهة والترويج لها عبر إعلانات وملصقات غير نظامية أو مواقع إلكترونية أو مندوبين أو مكاتب خدمات عامة أو أفراد، مقابل حصولهم على عمولات مجزية، وذلك بهدف الاحتيال وجمع الأموال بطرق غير مشروعة.

ومن أبرز الأشكال التي تنتحل صفتها المؤسسات المالية غير المرخصة:

1) شركات التمويل أو تسديد المديونية

تستغل هذه الشركات حاجة الأفراد للتمويل، لاسيما أولئك الذين لا يتمتعون بسجل ائتماني جيد أو الذين لم يتمكنوا من الحصول على تمويل من المؤسسات المالية المرخصة من المصارف المركزية. وتقوم هذه الشركات بتقديم منتجات تمويلية بطريقة غير قانونية، مما قد يوقع المتعامل معها في دوامة الديون، والتي قد لا يخرج منها بسهولة نظراً لتكلفتها المرتفعة، هذا عدا عن المساءلة القانونية نتيجة التعامل معها وعدم خضوعها لأنظمة التمويل التي تضمن حقوق المتعاملين.

2) شركات التقسيط

هي عبارة عن جهات مالية تمارس نشاط التقسيط بدون ترخيص، وتقوم هذه الشركات باستغلال حاجة الأفراد لبعض المقتنيات وبيعها لهم بالتقسيط بعد فرض هوامش ربح كبيرة قد تضاعف مبلغ الدين، مما قد ينتهي بهم خلف القضبان لعدم قدرتهم على السداد. فهذه الشركات لا تراعي أبداً الوضع المالي للعملاء ومدى قدرتهم على الشراء بالتقسيط ولا تأخذ بعين الاعتبار سجلهم الائتماني ولا تلتزم باللوائح والقوانين المحددة من قبل الجهات المعنية، والتي تضمن عدم الإضرار بالوضع المالي للعميل.

3) شركات الوساطة والاستشارات المالية

هي شركات غير مدرجة لدى هيئات السوق المالية، وتدعي بأنها شركات استشارات استثمارية أو وساطة مالية، تروج لأنشطتها من خلال إغراء الأفراد بتحقيق دخل إضافي أو أرباح كبيرة من خلال التداول أو الاستثمار في تجارة العملات أو الأوراق المالية وغيرها. ويكون هدفها القيام بعمليات نصب واحتيال من خلال استغلال قلة معرفة بعض الأفراد وعدم إلمامهم بقواعد الاستثمار وسعيهم نحو تحقيق الثراء السريع.

نصائح للتعامل مع المؤسسات المالية:

1) التأكد من تراخيص ونظامية المؤسسات المالية قبل التعامل معها.

2) عدم التقدم للحصول على أي منتجات تمويلية وأنت على علم بعدم قدرتك على السداد.

3) عدم الاستثمار بأدوات مالية إذا لم تكن ملماً بها.

4) قراءة شروط وأحكام عقد التمويل أو الشراء أو اتفاقية الاستثمار بدقة قبل التوقيع.

5) عدم الانجراف خلف الإعلانات المشبوهة دون التأكد من صحتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4edzfhv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"